الدورة الحادية عشرة 2010م

احتضنت مملكة البحرين الدورة الحادية عشرة للمهرجان خلال الفترة من 9 – 12 فبراير 2010م، وحفلت بعدد من المستجدات من أهمها انضمام الجمهورية اليمنية كعضو سابع بجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، وإضافة ثلاثة فروع جديدة للمسابقات، تمثلت في البرامج الرياضية والاقتصادية إلى جانب مسابقة لبرامج البيئة، بالإضافة إلى تقسيم مسابقة الأعمال الدرامية إلى ثلاثة أقسام تمثلت في الدراما الاجتماعية، والكوميدية، والتاريخية.
واعتبارًا من هذه الدورة أصبح مسمى المهرجان «مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون».
كما حدثت طفرة نوعية في عدد الأعمال المشاركة في مسابقات المهرجان، والتي بلغت (300) عمل مقابل (202) عملاً في الدورة الماضية، وارتفع عدد أجنحة سوق الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني لتبلغ (78) جناحًا، وهو ما يقارب ضعف عدد أجنحة السوق في الدورة السابقة.
وقد شهد حفل الافتتاح عرضًا فنيًا مزج بين الموسيقى والغناء والتمثيل، قُدمت من خلاله مجموعة من المشاهد التمثيلية الخفيفة التي تمهد لأعمال غنائية تراثية، طافت بشكل مبدع في أنحاء دول الخليج العربية والجمهورية اليمنية، وتفاعل معها الحضور، وفي الوقت ذاته عُرضت لقطات لأهم أعمال الفنانين الخليجيين، ومشاهد إنسانية مستوحاة من كل دولة، لتعبر في لوحة فنية جميلة خليجنا واحد.

الهيئات المشاركة:
المجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة.
الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بمملكة البحرين.
وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية.
وزارة الإعلام بسلطنة عُمان.
المؤسسة القطرية للإعلام.
وزارة الإعلام بدولة الكويت.
المؤسسة اليمنية العامة للإذاعة والتلفزيوني بالجمهورية اليمنية.


المسابقات:
أولاً: مسابقة الإنتاج الإذاعي للهيئات الأعضاء
الأعمال الدرامية (تاريخية، اجتماعية، كوميدية).
برامج المنوعات.
برامج الأطفال.
البرامج الدينية.
البرامج الثقافية والتوعوية.
البرامج التسجيلية.
البرامج الحوارية.
البرامج الرياضية.
برامج البيئة.
برامج الأسرة.

ثانيًا: مسابقة الإنتاج التلفزيوني
مسابقة الإنتاج التلفزيوني للهيئات الأعضاء:

الأعمال الدرامية (تاريخية، اجتماعية، كوميدية).
برامج المنوعات.
برامج الأطفال.
البرامج الدينية.
البرامج الثقافية والتوعوية.
البرامج التسجيلية.
البرامج الحوارية.
البرامج الرياضية.
البرامج الاقتصادية.
برامج البيئة.


مسابقة الإنتاج التلفزيوني لشركات الإنتاج الخاصة الخليجية والعربية:
الأعمال الدرامية (تاريخية، اجتماعية، كوميدية).
برامج المنوعات.
برامج الأطفال.
البرامج الثقافية والتوعوية.
البرامج التسجيلية.
البرامج الحوارية.
البرامج الرياضية.
البرامج الاقتصادية.
برامج البيئة.

الدورة الحادية عشرة في عيون المسؤولين

مهرجان الخليج .. توق دائم للتطوير والإبداع!
مثلما تتوهج سنابل القمح تحت أشعة الشمس، وتتواثب برعونة بريئة وسط البيادر معلنة قدوم مواسم الحصاد، تهل علينا مهرجانات وملتقيات الفن والأدب والفكر والثقافة، بألقها ووهجها حاملة أكثر من وعد بأن نجعل الحاضر جميلاً، وأن يكون الغد أكثر جمالاً وإشراقًا، أليس ما تقدمه من إبداعات أدبية وفنية وثقافية، وما تحتضنه من حوارات ونقاشات بين المبدعين والمتلقين، يمثل في حقيقته غذاء الروح، ومتعة العقل والوجدان؟!، وأن الهدف الذي تسعى إليه هو الارتقاء بالفكر الإنساني الذي يعد ترجمة لنبل الإحساس وسمو العاطفة!!.
في مقدمة هذه المهرجانات يأتي مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، الذي يكمل خلال هذه الدورة العام الثلاثين من عمره المديد، إن شاء الله، الذي هو أحد العطاءات الخيرة لجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، هذا الجهاز الذي أعتز بأنني كنت أحد مؤسسيه، وشرفت بأن شغلت منصب أول مدير عام له منذ تأسيسه عام 1977م وحتى مارس 1981م، وخلال هذه الفترة انطلق مهرجان الخليج للإنتاج التلفزيوني من دولة الكويت عام 1980م، حيث أقيمت دورته الأولى في الأسبوع الأخير من شهر يناير من العام نفسه، واستمر على مدى العقود الثلاثة الماضية يؤدي دوره ورسالته في التعريف بالإنتاج الإذاعي والتلفزيوني للدول الأعضاء في الجهاز، والاحتفاء بالأعمال الفنية المتميزة، وتكريم رواد العمل الإذاعي والتلفزيوني في دول الخليج العربية.
والحديث عن مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، ومن قبله جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، حديث محبب إلى نفسي وقلبي، لأنه يعيدني إلى تلك المرحلة المبكرة من عملي في مجال الإعلام، والمشاركة في صياغة أسس وقواعد المنظومة الإعلامية الخليجية التي كانت الحاجة ملحة إلى قيامها في تلك الأيام، ورغم الصعوبات التي ترافق الدبايات، عادة، إلا أن الدعم اللامحدود من قبل أصحاب الجلالة والسمو قادة الدول الأعضاء في الجهاز، كان خير دافع ومؤازر للجهاز الوليد لكي يبدأ العمل بكل الحماس والجدية والاندفاع نحو تحقيق الأهداف التي أنشيء من أجلها، من خلال المشروعات والبرامج العديدة التي وضعها الجهاز لجعل وحدة العمل الخليجي حقيقة واقعة، وفي صدارة هذه المشروعات مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون الذي أكد وجوده على المستويات الإقليمية والعربية والعالمية، وما استمراره على مدى الثلاثين عامًا الماضية إلا دليل على حيويته وتجدده وتوقه الدائم للتطوير والإبداع.
معالي الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة
وزير الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
رئيس مجلس إدارة جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج
مجلة إذاعة وتلفزيون الخليج
العدد (80): فبراير 2010م الموافق صفر 1431هـ

إعلام يحتفي بسلطة الرأي العام .. وحرية التعبير
الإعلام، سواء كان صفحة مقروءة، أوإذاعة مسموعة، أو محطة مرئية، لا بد أن يقدم الجديد ويختزل الماضي في حاضر يتم التعامل معه بإيجابية وبصراحة وشفافية كاملة.
فكلنا نعلم بإنه مع وفرة الوسائل وتنوعها، لم يعد هناك صوت غير مسموع، أو رأي لم يطرح للمناقشة، لذا علينا أن ندرك أن ما سوف تقدمه وسائلنا المتعددة يجب أن يقدم البديل والأفضل، ويطرح الرأي المغاير ويتقبل الآخر، ويجعل من هذه الوسائل سبيلاً لتشجيع الحوار بين الأفراد، ويكرس مفهوم حوار الحضارات وتمازجها.
الإعلام الرسمي لم يعد وحده في الساحة، فهناك إعلام الأفراد والمؤسسات والأحزاب والمنظمات، وجميعها تهدف إلى خلق أجواء تمارس فيها سلطة الرأي العام، وتمارس من خلالها حرية التعبير.
لذا فنحن، ومن خلال هذا المبدأ، أصبحنا مطالبين بأن نشارك الآخرين في بلورة الرأي العام من أجل أن يكون ملتزمًا بواجبات المواطنة للمحافظة على أمنه واستقراره الاجتماعي، وحتى يكون سدًا منيعًا أمام كل محاولة تهدف إلى الفرقة وعدم الاستقرار، وأن لا نكون أعلى سلطة إعلامية، بل صوتـًا تتساوى معه الفرص المتاحة للجميع من أجل التعبير الحر، طالما كان التزامنا بالرأي الحر الملتزم شعارًا يطرح على الجميع.

معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة
وزيرة الثقافة والإعلام بمملكة البحرين
رئيسة المهرجان
دليل المهرجان – الدورة الحادية عشرة

مهرجان يضاعف من عبء المسؤولية!
تسعد مملكة البحرين في هذه الأيام بإقامة واحد من أهم الأحداث الإعلامية الخليجية والعربية على أرضها، حيث يعد مهرجان الخليج الإذاعي والتلفزيوني ملتقى يجتمع تحت مظلته خبراء الإعلام ونجوم الفن في وطننا العربي، وهو ما نسعد به في البحرين على وجه الخصوص على مدى عدة دورات سابقة، ومقبلة بإذن الله.
وقد أولت معالي وزيرة الثقافة والإعلام في مملكة البحرين الشيخة مي بنت محمد آل خليفة هذا المهرجان جل اهتمامها، موجهة بضرورة خروجه بالشكل اللائق، وهو ما يتم بالتعاون مع جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تشهده منطقة الخليج العربية، يجعل من هذا المهرجان محطًا لأنظار المراقبين والمهتمين، وهو ما يزد من عبء المسؤولية الملقاة على عاتق الجهات المنظمة، حتى تتمكن الفعاليات المصاحبة للمهرجان من مواكبة حالة التحديث المتواصل التي يشهدها العمل الإعلامي في العصر الحالي.
وقد سعت أجهزة الإذاعة والتلفزيون الرسمية في دول الخليج العربية إلى تطوير المحتوى الذي تقدمه، بل وتطوير كوادرها الإعلامية، وها هي تشارك في فعاليات هذه الدورة كمنافس قوي من خلال أعمال تميزت بالمهنية والاحتراف، ولا زلنا نتطلع إلى مزيد من التطوير الذي يليق بهذه المنطقة التي أصبحت أحد مراكز الإشعاع الثقافي والإعلامي في العالم العربي.
وقد سخرت هيئة الإذاعة والتلفزيون بمملكة البحرين كل إمكاناتها من أجل المساهمة في ظهور المهرجان وفعالياته بالشكل الذي نأمل أن يؤتي ثماره، وينعكس من خلال التنظيم الجيد على سير العمل داخل كافة أروقة المهرجان

الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة
الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون بمملكة البحرين
نائب رئيس المهرجان
مجلة المهرجان – الدورة الحادية عشرة
العدد الأول: 10 فبراير 2010م الموافق 26 صفر 1431هـ

دورة متميزة على أكثر من صعيد!
احتفلنا بالأمس بانطلاق الدورة الحادية عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون بحضور غير مسبوق لأصحاب المعالي وزراء الإعلام بدول الخليج العربية والجمهورية اليمنية، إلى جانب نجوم الفن والإعلام الخليجيين والعرب، الذين يعدون العنصر الفاعل في هذا المهرجان الذي يقام من أجل تشجيع الإنتاج التلفزيوني والإذاعي الجاد والمتميز.
وتأتي الدورة الحادية عشرة للمهرجان استمرارًا للتطور الذي شهده المهرجان في دوراته الأخيرة، فقد ازدادت الأعمال المشاركة في مسابقات المهرجان لتصبح (300) عملٍ، مقابل (202) عملاً في الدورة الماضية، أي بزيادة قدرها (50%).
بينما تضاعف عدد الأجنحة المشاركة في سوق الإنتاج الإذاعي والتلفزيون لتصبح أكثر من (70) جناحًا مقابل (34) جناحًا في الدورة الماضية، وهو ما يشكل زيادة قدرها (100%).
إن رعاية معالي وزيرة الثقافة والإعلام بمملكة البحرين، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة المهرجان، التي تجلت في الجهد الواضح الذي تبذله، وجميع العاملين في هيئة الإذاعة والتلفزيون بمملكة البحرين، لتستحق كل التقدير والثناء، وهو ما لا يستغرب على هذا البلد المضياف، فكل التحية والتقدير للبحرين ملكًا وحكومة وشعبًا.
كما أن الدعم الذي نتلقاه من صاحب المعالي وزير الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية، رئيس مجلس إدارة جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج معالي الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، انعكس بشكل واضح على أعمال هذا المهرجان، خاصة أنه مؤسس دورته الأولى، وواضع لبنات أفكاره وأهدافه.
الدكتور عبد الله بن سعيد أبو راس
مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج
أمين عام المهرجان
مجلة المهرجان – الدورة الحادية عشرة
العدد الأول: 10 فبراير 2010م الموافق 26 صفر 1431هـ

المكرمون من قبل الهيئات الأعضاء بالجهاز في الدورة الحادية عشرة
1 ظاعن جمعة الإمارات العربية المتحدة
2 عيسى الميل الإمارات العربية المتحدة
3 سامي يعقوب القوز مملكة البحرين
4 سامي محمد مهنا المهنا مملكة البحرين
5 د. محمد أحمد الصبيحي المملكة العربية السعودية
6 نجدية الحجيلان المملكة العربية السعودية
7 خالد بن صالح بن علي الزدجالي سلطنة عُمان
8 محمد بن نور بن محمد البلوشي سلطنة عُمان
9 مانع عبد الهادي الهاجري قطر
10 حمد بن ثامر المزايدة النعيمي قطر
11 فيصل عوض ضاحي التميمي الكويت
12 ماجد محمد الشطي الكويت
13 حسن علي العزي الجمهورية اليمنية
14 جميل محمد أحمد سعيد الجمهورية اليمنية

المكرمون من قبل الجهاز في الدورة الحادية عشرة
1 معالي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وزير الإعلام سابقًا الكويت
2 معالي الأستاذ إياد بن أمين مدني وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج سابقًا المملكة العربية السعودية
3 سعود بن عبد الحميد دهلوي مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج سابقًا المملكة العربية السعودية
4 حمد علي المناعي وكيل وزارة الإعلام سابقًا مملكة البحرين
5 خالد عبد الله الزياني القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون سابقًا مملكة البحرين
6 رضا يوسف الفيلي وكيل مساعد للإعلام الخارجي بوزارة الإعلام سابقًا دولة الكويت
7 محمد عبد الكريم الهوساوي مستشار بجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج سابقًا المملكة العربية السعودية
8 الفنان دريد لحام سفير النوايا الحسنة لليونيسيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سوريا
9 الفنان فايز المالكي سفير هيئة الأمم المتحدة لمنظمة اليونيسيف بدول الخليج المملكة العربية السعودية

قالوا عن المهرجان

وصفه بأنه رافد أساسي للعمل المشترك
فيصل الصباح: مهرجان الخليج يجمع القيادات الإعلامية الخليجية من أجل إعلام متميز.

أكد وكيل وزارة الإعلام بدولة الكويت الشيخ فيصل المالك الصباح على أهمية مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، والدور الكبير الذي تقوم به مملكة البحرين الشقيقة في استضافة هذا الملتقى الإعلامي البارز، مضيفًا أن المهرجان يستمد مفرداته من توجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي، الذين يرون في الإعلام الخليجي المشترك رافدًا أساسيًّا يُسهم في التقريب بين أبناء دول المجلس والعمل على دفع مسيرة البناء الخليجي المشترك، من أجل مستقبل الإنسان في المنطقة.

آل ثاني: المشاركة القطرية تهدف إلى حوار خليجي عربي هادف
أشار سعادة الشيخ جبر بن يوسف آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، إلى أن فعاليات مهرجان الخليج هذا العام تتميز بحرص إدارة المهرجان على تفعيل الأنشطة المصاحبة، وأن المؤسسة القطرية للإعلام تشارك في سوق الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، من قبيل حرصها الدائم على التواجد في السوق الذي يعد فرصة للتعريف بأحدث ما أنتجته المؤسسة من برامج، وللاطلاع على أحدث ما تم إنتاجه من قبل شركات ومؤسسات الإنتاج الخليجية والعربية.

الجاسر: المملكة العربية السعودية تحرص على دعم المهرجان بكافة السُبل
أكد سعادة الدكتور عبد الله الجاسر وكيل وزارة الإعلام للشؤون الإعلامية بالمملكة العربية السعودية، عضو مجلس إدارة جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج على أهمية مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون كملتقى إعلامي يضم أكبر عدد من الإعلاميين الخليجين والعرب، موضحًا أن المملكة العربية السعودية تحرص على دعم المهرجان بكافة السُبل من أجل العمل على تطويره ليواكب مستجدات الإعلام المعاصر.

البناي: مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون نافذة على الإبداع
أكد المدير التنفيذي لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد المحسن البناي على أهمية مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، حيث وصفه بأنه نافذة على الإبداع الخليجي والعربي.

ندوتان وورشة عمل ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة

الندوة الأولى: «الإعلام الاقتصادي .. ما له وما عليه»
أدار الندوة: الإعلامي محمد كركوتي مستشار قناة «سي إن بي سي» عربية
المشاركون في الندوة:
الدكتور أحمد الغامدي، مستشار وزير البترول للشؤون الاقتصادية بالمملكة العربية السعودية.
الدكتور زكريا هجرس، الرئيس التنفيذي لشركة الوطن للصحافة والنشر بمملكة البحرين.
الدكتور فهد بن جمعة، الكاتب والإعلامي الاقتصادي بالمملكة العربية السعودية.
تناولت الندوة الأزمة الاقتصادية العالمية 2008م، وأبرز القطاعات التي تأثرت جراء هذه الأزمة، كما قدم في هذه الندوة العديد من أوراق العمل التي شكلت أبرز محاور الندوة، وهي:
ورقة عمل بعنوان: «دور الإعلام في تأجيج الأزمات البترولية أنموذجًا» قدمها الدكتور أحمد الغامدي.
ورقة عمل بعنوان: “تأثير شفافية المعلومات على مصداقية الإعلام الاقتصادي العربي”، قدمها الدكتور فهد جمعة.
ورقة عمل حول «إشكاليات الإعلام الاقتصادي العربي».

ورشة عمل حول «تنظيم المعارض والمهرجانات وسُبل الاستفادة منها «
الورشة كانت عبارة عن لقاء موسع بين قيادات المؤسسات الإعلامية الرسمية في دول الخليج العربية ومدير سوق كان التلفزيوني، السيد تيد باراكوس، بغرض فتح باب الحوار والتعاون بين المؤسسات الخليجية الرسمية وسوق كان التلفزيوني، ودعوة للمؤسسات الخليجية للتواجد بمثل هذه الملتقيات ليس بغرض البيع والشراء فقط، وإنما لاستلهام أفكار جديدة وفتح آفاق للتعاون قد تثمر عن أعمال مشتركة فيما بعد، كما أن مثل هذه اللقاءات هي بمثابة السوق العالمي لتسويق الأعمال الخليجية في مناطق جديدة من العالم.

الندوة الثانية: «برامج الأطفال التلفزيونية بين النمطية والابتكار»
أدار الندوة: الدكتور أحمد بن موسى الضبيبان، مدير إدارة الإعلام والمطبوعات بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول لخليج العربية.
المشاركون في الندوة:
أزهار الحارثي، كاتبة وناقدة من سلطنة عُمان.
عبد الله الجميلي، مدير عام المركز الثقافي للطفولة من دولة قطر.
دكتور نصر الدين لعياضي، أستاذ الإعلام والاتصال بجامعة الشارقة.
شغل موضوع البرامج الموجهة للطفل الرأي العام العربي؛ من متخصصين وعلماء نفس واجتماع، لأن البرامج التي يتابعها الطفل بصفة يومية قد تضره أكثر مما تنفعه، بسبب كمية العنف التي تمارسها بعض الشخصيات في بعض هذه البرامج، وخاصة الكرتونية منها، كما أن أرقام الإنتاجات المستوردة من الخارج مخيفة ومرعبة، إذ إنها تزيد عن الإنتاج العربي بأضعاف، لذلك تم إدراج هذه الندوة ضمن ندوات المهرجان.
وكانت أهم توصيات هذه الندوة ما يلي:
لا يجب تحويل الطفل إلى مشروع تجاري.
تطوير برامج الطفل واجب وطني.
ضرورة الاعتماد على الإنتاج العربي الذي يغرس القيم السليمة.
يجب مشاركة علماء نفس الطفل في تصورات البرامج التي تقدم للأطفال، وكذلك مشاركة الأطفال أنفسهم فيما يقدم لهم.
يجب أن تواكب البرامج المقدمة للطفل الثورة الرقمية والواقع الذي نعيشه، حيث إن الأطفال أنفسهم تطورت أفكارهم وميولهم لدرجة أن البعض يصف أفكارهم وتصرفاتهم بأنها أكبر من أعمارهم.

نتائج مسابقات الدورة الحادية عشرة
أولاً: نتائج المسابقات الإذاعية للهيئات الأعضاء

الدراما الاجتماعية الأول (الذهبية) سالفة فريج المملكة العربية السعودية
الثاني (الفضية) القلب الحنون الكويت
الدراما التاريخية الأول (الذهبية) أرض اللبان سلطنة عُمان
الثاني (الفضية) حكايات لا تغيب عنها الشمس قطر
الدراما الكوميدية الأول (الذهبية) اللي يعيش ياما يشوف سلطنة عُمان
الثاني (الفضية) راعي الديوان الكويت
المنوعات الأول (الذهبية) أهل الطرب قطر
الثاني (الفضية) حول العالم الكويت
برامج الأطفال الأول (الذهبية) وطني دوت كوم قطر
الثاني (الفضية) مجلة الأطفال سلطنة عُمان
البرامج الدينية الأول (الذهبية) التائبون مملكة البحرين
الثاني (الفضية) ومضات من أسرار القرآن الكريم سلطنة عُمان
البرامج الثقافية والتوعوية الأول (الذهبية) علامة استفهام مملكة البحرين
الثاني (الفضية) سيرة ومسيرة قطر
البرامج التسجيلية الأول (الذهبية) سيرة قلب ومسيرة وطن أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة
الثاني (الفضية) وثائق وأحداث قطر
البرامج الحوارية الأول (الذهبية) قضايا للمناقشة الكويت
الثاني (الفضية) فضاءات عربية المملكة العربية السعودية
البرامج الرياضية الأول (الذهبية) مونديال الساحرة المستديرة الكويت
الثاني (الفضية) الدوريات العالمية سلطنة عُمان
برامج البيئة الأول (الذهبية) نحن والبيئة الجمهورية اليمنية
الثاني (الفضية) الإنسان والبيئة سلطنة عُمان
برامج الأسرة الأول (الذهبية) بيتك أمانة قطر
الثاني (الفضية) نصف المجتمع المملكة العربية السعودية

ثانيًا: نتائج مسابقات الأعمال التلفزيونية
نتائج مسابقات الأعمال التلفزيونية للهيئات الأعضاء:
الدراما الاجتماعية الأول (الذهبية) ملامح البشر مملكة البحرين
الثاني (الفضية) قلوب للإيجار قطر
الدراما التاريخية الأول (الذهبية) أبو جعفر المنصور قطر
الثاني (الفضية) دروب المطايا أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة
الدراما الكوميدية الأول (الذهبية) درايش سلطنة عُمان
الثاني (الفضية) حنة ورنة دبي – الإمارات العربية المتحدة
المنوعات الأول (الذهبية) ليالي العيد قطر
الثاني (الفضية) ليلة فنان الكويت
برامج الأطفال الأول (الذهبية) إبداعات المملكة العربية السعودية
الثاني (الفضية) ألعاب وتسالي سلطنة عُمان
البرامج الدينية الأول (الذهبية) الآل والصحاب الكويت
الثاني (الفضية) عيش السعداء قطر
البرامج الثقافية والتوعوية الأول (الذهبية) أمير الشعراء أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة
الثاني (الفضية) هذه حياتنا “التحرش الجنسي” مملكة البحرين
البرامج التسجيلية الأول (الذهبية) البحر البنفسجي مملكة البحرين
الثاني (الفضية) عين الظلال قطر
البرامج الحوارية الأول (الذهبية) ظل الكلام الإمارات العربية المتحدة
الثاني (الفضية) حوارات في الثقافة والفكر سلطنة عُمان
البرامج الرياضية الأول (الذهبية) الحصاد المملكة العربية السعودية
الثاني (الفضية) المجلس قطر
البرامج الاقتصادية الأول (الذهبية) المؤشر دبي – الإمارات العربية المتحدة
الثاني (الفضية) إحداثيات اقتصادية قطر
برامج البيئة الأول (الذهبية) النمر العربي سلطنة عُمان
الثاني (الفضية) حتى يبقى الماء مملكة البحرين

نتائج مسابقات الأعمال التلفزيونية لشركات ومؤسسات الإنتاج الخاصة الخليجية والعربية:
الدراما الاجتماعية الأول (الذهبية) هدوء نسبي اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
مصر
الثاني (الفضية) الساكنات قلوبنا الصدف للإنتاج الصوتي والمرئي
المملكة العربية السعودية
الدراما التاريخية الأول (الذهبية)
(مناصفة) أهل الراية مؤسسة سوريا الدولية
سوريا
مخاوي الذيب أنجاد فيلم
المملكة الأردنية الهاشمية
الثاني (الفضية) بلقيس ملكة سبأ المركز الإعلامي
المملكة الأردنية الهاشمية
الدراما الكوميدية الأول (الذهبية) دار الورثة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة
المملكة المغربية
الثاني (الفضية)
(مناصفة) طاش 17 تلفزيون الشرق الأوسط MBC
غشمشم مؤسسة فن هزار للإنتاج الصوتي والمرئي
المملكة العربية السعودية
المنوعات الأول (الذهبية) آخر من يعلم تلفزيون الشرق الأوسط MBC
الثاني (الفضية)
(مناصفة) القوة العاشرة تلفزيون الشرق الأوسط MBC
D. Tupe قناة الرأي – الكويت
برامج الأطفال الأول (الذهبية)
(مناصفة) مغامرات طارق مؤسسة الحكيم للإنتاج الفني – سوريا
قطار الزهور قناة الشروق – السودان
الثاني (الفضية) عيش سفاري تلفزيون الشرق الأوسط MBC
البرامج الثقافية والتوعوية الأول (الذهبية)
(مناصفة) روافد قناة العربية
حلم الغد مؤسسة الفداء للإنتاج الإعلامي
السودان
الثاني (الفضية) رواق الفنون الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السورية
سوريا
البرامج التسجيلية الأول (الذهبية) أمودو
حلقة (أم المخازن) التلفزة المغربية – المملكة المغربية
الثاني (الفضية)
(مناصفة) عروستي خلج الجزيرة الوثائقية – قطر
من لا شي شركة أمواج للإنتاج الإعلامي
السودان
البرامج الحوارية الأول (الذهبية) إضاءات قناة العربية
الثاني (الفضية) نظرة على قناة الجزيرة للأطفال – قطر
البرامج الرياضية الأول (الذهبية) صدى الملاعب تلفزيون الشرق الأوسط MBC
الثاني (الفضية) في المرمى قناة العربية
البرامج الاقتصادية الأول (الذهبية) في الموقع قناة العربية
الثاني (الفضية) إستراتيجيات المستقبل الفضائية التربوية السورية
برامج البيئة الأول (الذهبية) الملاذ الآمن مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك
الكويت
الثاني (الفضية) كلنا معنيون مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك
الكويت

وجه من الدورة الحادية عشرة

بنان البيك
مذيعة في القناة الأولى بالتلفزيون السعودي

أشارك للمرة الأولى في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون لتغطية الفعاليات، وأعتبرها مشاركة استثنائية لا تنسى، حيث أتواجد في هذه التظاهرة وسط حشد من الإعلاميين والفنانين الخليجيين والعرب، الذي سعدت بلقائهم والتحاور معهم.
وأرى أن مثل هذه الملتقيات تزيد من وشائج التواصل، وتتيح الفرصة إلى التقارب والاحتكاك بالمهنيين من أصحاب الخبرات الإعلامية الكبيرة.
وقد لمست أثناء إجرائي العديد من الحوارات رضا الجميع عن الفعاليات المصاحبة للمهرجان، واهتمامهم بمتابعتها، إلى جوانب ما يتم من حوارات جانبية ونقاشات حول القضايا الإعلامية التي تطفو على السطح خلال الفترة الحالية.
أتمنى أن يقام المهرجان كل عام بدلاً من إقامته كل عامين، خاصة في ظل هذا الكم من الإنتاج البرامجي الذي تشهده الساحة الخليجية والعربية، وأحيي الجهود التي تبذل من قبل القائمين على تنظيم المهرجان والتي انعكست على حالة التطور التي لمسها الجميع والتي نأمل أن تتزايد في المستقبل.

المهرجان بعيون خليجية
الفنان القطري عبد العزيز الجاسم: اللقاء بحد ذاته فوز للجميع
الفنانة الإماراتية هدى الخطيب: المهرجان عيد الفنان والإعلامي الخليجي والعربي
الإعلامي الكويتي محمد المسري: المهرجان يؤكد على الاحتفاء بالمبدع
الإعلامي السعودي أحمد العساف: دعوة لتطوير الحوار بين المبدعين في الحرفة الفنية

حوار في الدورة الحادية عشرة
قال إن تكريمه مع دريد لحام شرف
فايز المالكي لـ»المهرجان»

أتمنى أن يكون هناك جمعية فنية تطوعية للأعمال الخيرية في الخليج
تمنى النجم السعودي وسفير الأمم المتحدة في منظمة اليونسيف فايز المالكي أن يكون هناك جمعية فنية خيرية خليجية هدفها تقديم الأعمال الدرامية التي تهدف لعمل الخير ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والفقراء والأيتام، لأهمية الدور الذي يلعبه الفنان في المجتمع الذي ينتمي إليه.
وأكد المالكي أن أهمية الفنان لا تكمن فقط بالظهور على الشاشة، إذ أن دوره الأساسي هو أن يكون قريبًا من مجتمعه ويقدم دورًا إنسانيًا مهمًا في محيطه، وأن فكرة إنشاء جمعية خيرية تطوعية لفناني الخليج لكي يكون هناك تواجد أكبر من فناني المنطقة في المناسبات الإنسانية مثل احتفالات الأيتام ومشاركتهم أفراحهم وغير ذلك.
وحول تكريمه في حفل افتتاح المهرجان مع الفنان الكبير دريد لحام، وأثر هذا التكريم على عطائه الفني، ومشاريعه الفنية القادمة دار هذا الحوار:
لحظات التكريم التي مررت بها بالأمس في حفل الافتتاح كانت لحظات من العمر، ما الذي يحملك إياه هذا التكريم؟
أهمية كونه في هذا الموقع كسفير في المجالات الإنسانية ونحن في هيئة اليونسيف في سعي دائم إلى تقديم برامج وخطط تهدف إلى توفير رعاية مستمرة للأعمال الخيرية والإنسانية، وتكريمي هذه اليلة إلى جانب الفنان القدير والأستاذ دريد لحام هو شرف لي وسعادتي لا توصف بهذا اليوم الذي أجد فيه زملائي الخليجيين في عرس فني يزيد من ترابطهم وتواصلهم.
هل تعتقد أن دخول جمهورية اليمن كعضو في جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج سيكون له أثر في الحركة الدرامية الخليجية؟
جمهورية اليمن من الدول المهمة في المنطقة وتأثيرها الفني منذ عقود مضت على مستوى الأغنية الخليجية وبالنسبة للدراما التلفزيونية نتطلع في المستقبل إلى مزيد من التعاون الفني مع الأشقاء في اليمن لأن التكامل بين دول المنطقة في المجال الفني والإعلامي أمر يعد محسومًا ومنطقيًّا، خصوصًا في ظل التكامل الذي نشهده بين دول أوروبا وغيرها.
مجلة المهرجان – الدورة الحادية عشرة
العدد الثالث: 12 فبراير 2010م الموافق 28 صفر 1431هـ