الدورة السابعة 2001م

أقيمت الدورة السابعة للمهرجان في الفترة من 3 – 6 فبراير 2001م بدولة البحرين، وشاركت فيها الهيئات الأعضاء بالجهاز، وابتداءً من هذه الدورة أضيفت مسابقات البرامج الإذاعية للهيئات الأعضاء، ليتم التنافس حول الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، وليصبح مسمى المهرجان (مهرجان الخليج للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني).

الهيئات المشاركة:
تلفزيون الإمارات العربية المتحدة.
تلفزيون البحرين.
تلفزيون المملكة العربية السعودية.
تلفزيون سلطنة عُمان.
تلفزيون قطر.
تلفزيون الكويت.
المسابقات:
أولاً: فروع مسابقات الأعمال الإذاعية للهيئات الأعضاء
التمثيليات.
المسلسلات.
المنوعات.
برامج الأطفال.
البرامج الدينية.
البرامج الثقافية.

ثانيًا: مسابقات الأعمال التلفزيونية
مسابقة الأعمال التلفزيونية للهيئات الأعضاء:
التمثيليات.
المسلسلات.
المنوعات.
برامج الأطفال.
البرامج التسجيلية.
البرامج الدينية.
البرامج الثقافية.
الأغنية المصورة.
مسابقة الأعمال التلفزيونية لشركات الإنتاج الخاصة:
التمثيليات.
المسلسلات.
برامج الأطفال.
البرامج الثقافية.
البرامج التسجيلية.

الدورة السابعة في عيون المسؤولين

المهرجان رمز للتعاون الأخوي والتواصل الإعلامي
بروح الأخوة الصادقة والتعاون الوثيق بين الأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يتكرر المهرجان التلفزيوني الخليجي للإنتاج التلفزيوني الذي ينظمه جهاز تلفزيون الخليج بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون في دولة البحرين الشقيقة رمزًا للتعاون الأخوي والتواصل الإعلامي والترابط الثقافي والاجتماعي الذي شهد عليه التاريخ وفي مقدمة ذلك العقيدة الإسلامية السمحة واللغة والمصير.
ويظل الهاجس الأول لهذا المهرجان هو الارتقاء بالإنتاج التلفزيوني والإذاعي الخليجي ضمن رغبة نشطة ومتجددة لحيازة الأرقى والأنفع ولتقديم البديل الإعلامي الخليجي الأفضل في مواجهة البث الفضائي الوافد والأقمار الصناعية السابحة في الفضاء حاملة إلينا الغث والسمين مما يجعلنا، ومن مسئولية الكلمة وأمانتها، أن نحرص على تكثيف العمل المشترك وتفعيله في إطار خطة عمل وسياسة إعلامية متسقة تهدف إلى المساهمة لتحقيق آمال وتطلعات الإنسان العربي في منطقة الخليج على درب الأمن الإعلامي حتى يتسنى له حسن الانتقاء والتعرض للأفضل من عطاءات الثقافة العربية الإسلامية المعاصرة المتجذرة في أعمال الماضي المستوعبة بعقلانية لمستجدات الحاضر والمقتدرة على التفاعل معه بأفق واسع وفكر مستنير.
ومرة أخرى تفتح دولة البحرين المضيافة قيادة وشعبًا قلبها وأرضها لأشقائها العرب كي يلتقوا في مهرجان محبة كبير يتبادلون فيه الآراء والأفكار ويتنافسون منافسة شريفة في ميادين الفن الإذاعي والتلفزيوني بأشكاله وألوانه الجميلة البناءة ويبحثون عن أفضل السُبل التي ترقى بهذا الفن الحديث الذي بهر الأعين وأخذ بالألباب وجعل الناس يتحلقون حوله وينهلون من معينه الذي يفترض أن يكون صافيًا رقراقًا.
معالي الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي
وزير الإعلام بالمملكة العربية السعودية
رئيس مجلس إدارة جهاز تلفزيون الخليج
مجلة مهرجان الخليج – الدورة السابعة
العدد الأول: 3 فبراير 2001م

يمثل هذا المهرجان تظاهرة ثقافية وفنية عربية
يسعدني أن أرحب باستضافة البحرين للمهرجان السابع للإنتاج الإذاعة والتلفزيوني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي ينظمه جهاز تلفزيون الخليج بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون بدولة البحرين.
فهذا المهرجان الذي يقام هذا العام تحت شعار “من أجل إنتاج إذاعي وتلفزيون أفضل” يمثل تظاهرة ثقافية وفنية عربية لتبادل الأفكار والخبرات وبحث فرص التعاون بين مؤسسات الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني المشاركة في المهرجان بما يحقق أهدافنا الإعلامية، وبما يتلاءم مع شعار المهرجان في تشجيع الإبداع والمبدعين للارتقاء بمستوى البرامج وتطويرها.
كما أنها لمناسبة طيبة لكي يتم من خلالها تكريم المبدعين والروّاد في مجال الإذاعة والتلفزيون الذين كان عطاؤهم في هذا المجال مميزًا والذين مهدوا بإسهاماتهم وتجاربهم الطريق أمام أجيال جديدة للعمل والمشاركة إيمانًا بقيمة الرسالة الإعلامية ودورها في خدمة المجتمع.
أ. محمد بن إبراهيم المطوع
وزير شؤون مجلس الوزراء والإعلام بدولة البحرين
مجلة مهرجان الخليج – الدورة السابعة
العدد الأول: 3 فبراير 2001م

لنحاول أن نعرف موقعنا على خارطة الفن والثقافة
جميل أن نلتقي في مهرجان الخليج السابع للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، هذا المهرجان الذي يمثل لنا الكثير، فهو لا يعد مجرد فرصة للقاء الفني والثقافي العربي فحسب، وإنما هو تظاهرة فنية وثقافية كبيرة تمد ظلالها لتحتوي الأعمال الإذاعية والتلفزيونية وتلقي الضوء عليها لنعرف أين نقف نحن على خارطة الفن والثقافة؟
فحين نحدد موقعنا نعرف أين نتجه وكيف نسير، وما هي النواقص لنكملها؟
حين نحدد موقعنا ونعرف ما لنا وما علينا نستطيع أن نرسم الخطط التي تطور من إمكانياتنا، ونستطيع أيضًا بكثير من الجهد الصادق والإيمان بقدرتنا وتوظيف الإمكانات في مكانها الصحيح أن نواكب مختلف الإبداعات الفنية ونحقق ما يعرف بالمستحيل؛ ففي زمن الإبداع لا يمكن أن يقف المرء مكتوف الأيدي، خارجًا عن دائرة التطور.
ونحن في جهاز تلفزيون الخليج نحرص كل الحرص على أن نبذل قصارى جهدنا لتحقيق كل النجاح لهذا المهرجان الذي يقام تحت شعار «من أجل إنتاج إذاعي وتلفزيوني أفضل»، ونسير بخطوات ثابتة واثقة نحو تجسيد هذا الشعار.
الدكتور عبد الوهاب بغدادي
مدير عام جهاز تلفزيون الخليج
مجلة مهرجان الخليج – الدورة السابعة
العدد الأول: 3 فبراير 2001م

مشاركة الإذاعة لأول مرة ستثري هذا المهرجان
بلا شك نحن سعداء للغاية بحلول مهرجان الخليج السابع للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، ووجود الإذاعة في هذا المهرجان سوف يزيده قوة، ولا شك أيضًا أن هناك الكثير من المبدعين في جهاز الإذاعة والتلفزيون وأن من خلال البرامج نجد قاسمًا مشتركًا بين الإذاعة والتلفزيون.
وفي رأيي أن مشاركة الإذاعة لأول مرة في المهرجان التلفزيوني سيثري هذا المهرجان، خاصة أن مهرجان الخليج كما هو المهرجان الوحيد الذي غابت فيه الإذاعة في السنوات الماضية عن المشاركة فيه.
أ. خليل الذوادي
الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون بدولة البحرين
نائب رئيس المهرجان
مجلة مهرجان الخليج – الدورة السابعة
العدد الأول: 3 فبراير 2001م

المكرمون في الدورة السابعة

1 صالح سلطان الإمارات العربية المتحدة
2 علي التميمي الإمارات العربية المتحدة
3 عبد الرحمن عبد الله محمد البحرين
4 كريمة زيداني البحرين
5 طارق عبد الحكيم المملكة العربية السعودية
6 سعد إبراهيم بن سعد شليل المملكة العربية السعودية
7 طالب محمد سالم البلوشي سلطنة عُمان
8 محمد أمين عبد اللطيف سلطنة عُمان
9 علي حسن قطر
10 عبد العزيز ناصر قطر
11 خليل محمد إسماعيل الكويت
12 حياة الفهد الكويت

ماذا قالوا عن المهرجان في دورته السابعة؟
الفنان الإماراتي سعيد سالم: المهرجان كان فرصة للتواجد واللقاء مع الفنانين.
الفنان السعودي سعد إبراهيم: المهرجان فرصة لتطوير البرامج الإذاعية والتلفزيونية، وهو فرصة لإبداء الاقتراحات والآراء المختلفة.
الفنان القطري علي حسن: المهرجان فرصة للحديث عن الأزمات الفنية التي نعاني منها، والبحث عن وسائل غير تقليدية للمعالجة والانتقال إلى غير المألوف.
الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا: بلا شك أن هذه المهرجانات فرصة كبيرة لالتقاء الآراء وللمحاولة لمعرفة ماذا يدور حولنا.
الفنان السوري أسعد فضة: المهرجان فرصة كبيرة للحوار، من أجل الوصول إلى إنتاج إذاعي وتلفزيوني أفضل وفرصة لمعرفة أين تكمن السلبيات.
مدير إذاعة البحرين سامي القوز: سعدت كثيرًا بوجود الإذاعة في هذا المهرجان، خاصة وأنها غابت سنوات طويلة عن المشاركة، ونحن نجد أهمية كبيرة لوجود الإذاعة في هذا المهرجان حتى نعرف ما لنا وما علينا.

من ذاكرة المهرجان
د. سميرة محسن: المنافسة بين الأعمال الدرامية كانت لصالح المهرجان والمشاهد العربي
ملاحظة: أتمنى الفصل بين الأعمال التاريخية والاجتماعية والكوميدية في الدورات القادمة
هكذا قالت د. سميرة محسن الفنانة البارزة والمؤلفة المعروفة في مجال الدراما التلفزيونية المصرية، والتي كانت متواجدة في أروقة مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في دورته السابعة بصفتها الأكاديمية والفنية كعضوة في لجنة تحكيم المسلسلات والسهرات وحول أسس التقييم التي حددتها اللجنة قالت:
لقد أخذنا في الاعتبار جميع أدوات العرض التلفزيوني من مستوى إنتاج ومدى خدمة موضوع العمل للمنطقة وقضاياها، إضافة إلى مستوى الإخراج ومستوى التمثيل ثم الديكور والإضاءة والملابس، ولكن هناك ملاحظة أتمنى تجاوزها في الدورات التالية للمهرجان تتمثل في أهمية الفصل بين الأعمال التاريخية والأعمال الاجتماعية والأعمال الكوميدية، إما في لجان مختلفة أو الفصل بينها في اللجنة الواحدة بأن يكون لكل نوعية من تلك الأعمال جائزتها الخاصة حتى لا تجور نوعية على الأخرى، وخاصة أن إنتاج الأعمال التاريخية يكون ضخمًا وأيضًا مستوى إخراجه يكون أوسع، إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة أن العمل الاجتماعي أقل منه، بل إن متطلبات العمل الاجتماعي الهادف ومستوى ظهوره تختلف عن العمل التاريخي، من هنا يجب الفصل بينها وهذا ما حاولنا وضعه في الاعتبار خلال عملنا في لجنة التحكيم كمتخصصين على مستوى أكاديمي وذوي خبرة.
مجلة مهرجان الخليج – الدورة السابعة
العدد الثاني: 4 فبراير 2001م

ندوتا الدورة السابعة
أقيمت ضمن فعاليات هذه الدورة ندوتان هما:
الندوة الأولى: «الإذاعة والتلفزيون وتحديات القرن الواحد والعشرين»
أدار الندوة: د. عبد الله بن سعيد أبو راس، المستشار في مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية
محاور الندوة:
آفاق التطور التقني الإذاعي والتلفزيوني (في مجال الإنتاج والبث)، وتحدث فيه
أ. د. علي عجوة عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة.
آفاق التطور البرامجي الإذاعي والتلفزيوني، وتحدث فيه الإعلامي محمد ناصر السنعوسي.
الإذاعة والتلفزيون ومنظور الخصخصة، وتحدث فيه د. عبد الله بانخر مدير عام الشركة الخليجية للإعلام والعلاقات العامة.
وفي هذه الندوة تم استعراض التطور التكنولوجي في مجال البث التلفزيوني والأقمار الصناعية بنظاميها (الديجيتال) و(الأنالوج)، ودور ذلك في تطوير الإنتاج مع الإشارة إلى أن المشاهد لم يعد متلقيًا سلبيًا يستمع أو يشاهد ما يقدم إليه دون أن تكون له وجهة نظر يشارك بها وقدرة يختار من خلالها ما يريد، ومن هنا بدأ التلفزيون التفاعلي يمارس تأثيره من خلال تفاعل المشاهد، خاصة في ظل الإمكانات الهائلة والاستخدامات المتنوعة لأجهزة الكمبيوتر وشبكة الإنترنت وجهاز التلفزيون.
وأيضًا تم التطرق إلى قضية الآثار الاجتماعية والمشكلات التي قد تحدث نتيجة هذه التطورات، وضرورة معرفة تأثيرات هذه الوسائل، سواء أكانت سلبية أم إيجابية، مع ضرورة النظر بشكل موضوعي للتعرف على إيجابياته فنستفيد منها ونتبين سلبياته فنحصرها، إذ أن أخطر السلبيات تتمثل في الانبهار بهذه التطورات في المجتمعات النامية، وبالتالي الانصراف عن القيام بالأعباء الأساسية، أو ضياع روح الوحدة والإحساس الجماعي الذي ساهم في تكوين الشعور القومي في غمرة الانشغالات الخاصة، في حين أن من إيجابيات هذا التطور تحول العالم بأكمله إلى قرية إعلامية صغيرة وعدم غياب أي معلومة، إلا أن لذلك سلبية وهي احتمالات عدم ظهور وبروز بعض القضايا المحلية أو القومية.
الندوة الثانية: «معايير ومقومات مهرجان الخليج للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني»
أدار الندوة: أ. د. غازي عوض الله الزين، رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة
محاور الندوة:
الأهداف والنتائج المتحققة على المستوى العربي، وتحدث فيه د. مرزوق بشير مرزوق مدير عام الشؤون الإعلامية ورئيس تحرير دورية التعاون بالأمانة العامة لمجلس التعاون.
التنسيق مع منظمي المهرجانات العربية الإذاعية والتلفزيونية في الوطن العربي، وتحدث فيه عبد الحفيظ الهرجام مدير عام اتحاد إذاعات الدول العربية.
تحكيم البرامج في مهرجان الخليج ووضع أسس موحدة، تحدث فيه د. علي جاسم الشعيبي أستاذ الإعلام بجامعة الإمارات.
في هذه الندوة تم طرح العديد من الآراء الهادفة والمداخلات الجريئة التي يمكن أن يستفيد منها التلفزيونات الرسمية والقنوات وشركات الإنتاج، وكذلك منظمو المهرجانات والقائمون عليها، ومن أبرز هذه التوصيات ما يلي:
يجب على المنظمين للمهرجانات العربية الثلاثة، والتي لها نفس الاتجاه، وهي مهرجان الخليج ومهرجان تونس ومهرجان القاهرة، التنسيق بين مواعيد المهرجانات الثلاثة، مع الأخذ في الاعتبار مواعيد إقامة المهرجانات الدولية الأخرى، وكذلك تفادي التكرار فيما يطرح في هذه المهرجانات.
الحاجة لإنشاء بنك للمعلومات يضم أسماء الخبرات في العالم العربي للاستفادة من خبراتهم.
تطوير آليات التحكيم وإرساء قواعد جديدة للتنافس والبعد، كل البعد، عن الترضيات والمجاملات.
طالبت الندوة التلفزيونات الخليجية بالمزيد من الإنتاج المحلي للبرامج والدراما، ومناقشة وطرح مشكلات إنسان هذه الأرض، وبذلك يمكن، ولو بنسبة ضئيلة، إعادة المشاهد وسحب البساط من تحت قنوات عابرة للقارات مفتوحة وتبث مالا يرضاه دين ولا قيم سامية ولا عادات أصيلة.
إنتاج أعمال عربية وخليجية مشتركة تستلهم الواقع وتتناول القضايا الملحة على الساحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

نتائج مسابقات الدورة السابعة
أولاً: نتائج المسابقات الإذاعية للهيئات الأعضاء

التمثيليات الأول (الذهبية) اشعل المصباح الكويت
الثاني (الفضية) رسائل من التاريخ قطر
الثالث (البرونزية) الجزاء العادل البحرين
المسلسلات الأول (الذهبية) الطيور البحرين
الثاني (الفضية) أحلام بلا نهاية الإمارات العربية المتحدة
الثالث (البرونزية) حجبت –
المنوعات الأول (الذهبية) موسوعة الإذاعة الكويت
الثاني (الفضية) أضواء على الأغنية الخليجية البحرين
الثالث (البرونزية) صباح الخير يا قطر قطر
برامج الأطفال الأول (الذهبية) ركن الأطفال البحرين
الثاني (الفضية) حكايات جدي سلطنة عُمان
الثالث (البرونزية) الكلمة الطيبة قطر
البرامج الدينية الأول (الذهبية) الإعجاز في القرآن الكريم سلطنة عُمان
الثاني (الفضية) المسلمون والإسلام مملكة البحرين
الثالث (البرونزية) تباشير الصباح الكويت
البرامج الثقافية الأول (الذهبية) أمنيات وأغاني البحرين
الثاني (الفضية) فن الفكر وفن الحياة المملكة العربية السعودية
الثالث (البرونزية) قوافي الإمارات العربية المتحدة

ثانيًا: نتائج مسابقات الأعمال التلفزيونية
نتائج مسابقات الأعمال التلفزيونية للهيئات الأعضاء:

التمثيليات الأول (الذهبية) الكلمة الطيبة – المخدوعة البحرين
الثاني (الفضية) التوش منكم ولكم الإمارات العربية المتحدة
الثالث (البرونزية) الناس أحوال سلطنة عُمان
المسلسلات الأول (الذهبية)
مناصفة القصر المملكة العربية السعودية
عيال الذيب قطر
الثاني (الفضية)
مناصفة نيران البحرين
سوق المقاصيص الكويت
الثالث (البرونزية) حاير طاير الإمارات العربية المتحدة
المنوعات الأول (الذهبية) داووديات الإمارات العربية المتحدة
الثاني (الفضية) أوبريت نشوة العز المملكة العربية السعودية
الثالث (البرونزية) TAG. TV الكويت
التقديرية الناس والخريف سلطنة عُمان
برامج الأطفال الأول (الذهبية) مسابقات الأطفال 2000 سلطنة عُمان
الثاني (الفضية) ستديو الأطفال قطر
الثالث (البرونزية) مواهب وأفكار المملكة العربية السعودية
التقديرية ركز مع زكي الإمارات العربية المتحدة
البرامج التسجيلية الأول (الذهبية) الطبيعة في عُمان سلطنة عُمان
الثاني (الفضية) استزراع سمك الزبيدي الكويت
الثالث (البرونزية) شيء من الماضي قطر
البرامج الدينية الأول (الذهبية) دين ودنيا المملكة العربية السعودية
الثاني (الفضية) درايش كويتية الكويت
الثالث (البرونزية) براهين الإيمان الإمارات العربية المتحدة
التقديرية تنوير قطر
البرامج الثقافية الأول (الذهبية) صحتك سعادة البحرين
الثاني (الفضية) ساعة حظ سلطنة عُمان
الثالث (البرونزية) عالم الكمبيوتر الكويت
التقديرية مقص الرقيب الإمارات العربية المتحدة
الأغنية المصورة الأول (الذهبية) أغنية تالي العمر البحرين
الثاني (الفضية)
مناصفة توك تجي الكويت
راضيين سلطنة عُمان
الثالث (البرونزية) حجبت –

نتائج مسابقات الأعمال التلفزيونية لشركات الإنتاج الخاصة:
التمثيليات الأول (ذهبية) بستان الموت الشام الدولية – سوريا
الثاني (فضية) موت المؤلف السالم للإنتاج الفني – المملكة العربية السعودية
الثالث (برونزية) الجبال لا تلتقي أوجاريت – سوريا
المسلسلات الأول (ذهبية)
مناصفة الخوالي عرب للإنتاج
الزير سالم سوريا الدولية – سوريا
الثاني (فضية)
مناصفة دروب الشك سكوب – الكويت
شام شريف المركز العربي
الثالث (برونزية)
مناصفة ليل المسافرون الشام الدولية – سوريا
أبناء الغد مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك الكويت
برامج الأطفال الأول (ذهبية) طالع نازل راديو وتلفزيون العرب (ART)
الثاني (فضية) دنيا الغابة مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك الكويت
الثالث (برونزية) طائر النورس سنا للإنتاج
البرامج الثقافية حجبت – –
البرامج التسجيلية الأول (ذهبية) زغردة الجراح تلفزيون المنار – لبنان
الثاني (فضية) حجبت –
الثالث (برونزية) حجبت –