الليلة.. عرس الإعلام الخليجي

تابع سعادة وزير الإعلام بمملكة البحرين، رئيس المهرجان، الدكتور رمزان بن عبد الله النعيمي، يرافقه مجري بن مبارك القحطاني مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج٫ أمين عام المهرجان، الاستعدادات النهائية لحفل افتتاح المهرجان، حيث ينطلق في السادسة مساء اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024، حفل افتتاح مهرجان الخليج السادس عشر للإذاعة والتلفزيون، وذلك بمسرح البحرين الوطني، بالمنامة. وسيشهد حفل الافتتاح عرضاً استثنائياً ، يقترب بعين فنية راصدة من الواقع المعاصر للإعلام على الساحة الخليجية والعربية والعالمية، ويناقش بمزيد من التفكر قضايا الحفاظ على المواثيق والقيم الإعلامية، مستخدماً في ذلك أحدث التقنيات الفنية والمسرحية التي تسهم في التزاوج ما بين الإبهار والابتكار، ما يجذب أعين المشاهدين ويسبح بخيالهم وأفكارهم.

الشيخ: المهرجان يستحق الإبداع


أكد أحمد الشيخ المخرج المسرحي العام لحفل افتتاح الدورة 16 لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون أن اختيار فكرة وقصة الحفل تطلب جهدا وعصف ذهني كبير من فريق العمل للوصول إلى النتيجة النهائية التي سيشاهدها الحضور والمشاهدين عبر المحطات التلفزيوينة. وقال الشيخ: الإعداد لحفل افتتاح فعالية بهذا الحجم يتطلب دراسة وبحث طويل لتكوين الرسالة التي نأمل توصيلها إلى الحضور من خلال الحفل، أضف إلى ذلك تحديات توظيف التقنيات الحديثة المستخدمة في الحفل لخدمة الرسالة التي نريد ايصالها من خلال إطار فني متميز. وأشار الشيخ إلى أن هذا الحدث الكبير يستحق البحث عن الإبداع لأنه حدث فني يعقد لتكريم المبدعين في المجال الفني الخليجي، لذلك سعى كل فريق العمل المسؤول عن الإخراج إلى محاولة الابتكار كل في تخصصه ومسؤولياته في الحفل.

وأوضح الشيخ أن حفل الافتتاح سيكون معبراً وواقعياً وذو رسالة هادفة، وفقراته ستكون خفيفة ومستوحاة من التراث الخليجي وثقافته، مضيفاً أنه تم دمج الدانة التي تعد جزءاً مهماً من التراث الخليجي في الحفل، وأيضا تم ربط فقرات الحفل باختيار المنامة عاصمة للإعلام العربي 2024. وأشاد أحمد الشيخ المخرج المسرحي العام للحفل بطاقم العمل الذي كان يعمل لساعات طويلة وقد كثف من أعماله مع اقتراب موعد المهرجان للتأكد من جاهزية الجميع لانطلاق نقطة البداية.

مرهون: المهرجان جسر لمشاريع فنية وإعلامية

أكد عبدالحسين مرهون ممثل الشخصية الرئيسية في حفل افتتاح النسخة السادسة عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، أهمية هذا المهرجان في خلق التماسك وتوطيد الصلات بين فناني دول مجلس التعاون الخليجي. وقال مرهون: مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون يسهم في إنتاج مشاريع فنية وإعلامية خليجية ضخمة، كما يولّد التعارف والتآلف بين الفنانين، ويعمل على تسليط الإعلام الضوء على جميع جوانب الفن الخليجي بصفة عامة. وبيّن ممثل الشخصية الرئيسية، أن الملتقى الفني فرصة حقيقية للفنانين والمنتجين والمخرجين وجميع العاملين في القطاع الفني الخليجي لتبادل المعرفة والخبرات والأفكار والمشاريع الإبداعية الفنية، مشيراً إلى أن المهرجان يعد نقطة التقاء لكافة المبدعين الخليجيين ويجب استثمارها في مساعدة القطاع الفني في المنطقة على التطور والازدهار.

وأكد مرهون على أهمية دور الإعلام في النهوض بكافة المجالات، ومن ضمنها المجال الفني، مشيرا إلى أنه ليس هناك نجاح وتطور ما لم يكن هناك إعلام قوي يدعم الإبداع ويحفز المبدعين على تقديم أفضل الإنتاجات والقصص وتحويلها إلى أعمال فنية متميزة.

رشا محمد : المهرجان مهم للارتقاء بالعمل الفني الخليجي

وصفت رشا محمد المختصة في قسم المهرجانات والفعاليات رئيسة الفريق التدريبي بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون أنه الملتقى الأكثر أهمية للأسرة الفنية الخليجية، مشيرة إلى أهمية هذا المهرجان في الإرتقاء بالعمل الفني الخليجي، والتشجيع على الابداع في الانتاج الفني والإعلامي المتخصص في هذا هذا القطاع.

وتشرف رشا محمد على تدريب الفتيات المشاركات في أداء عدد من الفقرات الخاصة بحفل الافتتاح، حيث أكدت أن حفل الافتتاح صمم بطريقة تتناسب مع موضوع المهرجان، وقد وفق فريق العمل في اختيار فقرات الحفل التي ستنال إعجاب الحضور والمشاركين بكل تأكيد.

وأعربت عن سعادتها البالغة في مشاركة الأسرة الفنية الخليجية هذا التجمع الكبير، وأن تكون أحد المساهمين في نجاحه من خلال دورها مع فريق عملها في اعداد وتدريب الفتيات المشاركات في الحفل الافتتاحي، مشيدة في الوقت ذاته بالقدرات التي تتمتع بها الفتيات مما سهل من مهمة فريق العمل خلال فترة التدريب وعمل البروفات.
كما أكدت على سهولة العمل مع فريق الاخراج الخاص بالحفل، حيث كان هناك سلاسة في التواصل وتبادل المعلومات مما أسهم في تسهيل مهمة فريق عملها في فهم متطلبات العمل واحتياجاته.

وأشادت رشا بالتسهيلات والدعم الذي حظي به فريق عمل تدريب الطالبات من قبل وزارة التربية ووزارة الإعلام، والتعاون المثمر مع مدرستي العروبة والخنساء، مؤكدة أن هذا التعاون كان له بالغ الأثر في نجاح مهمة الفريق في تدريب الطالبات لهذا الحدث الفني الخليجي الكبير.