الدورة الثالثة عشرة 2014م

عُقدت فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون بمملكة البحرين خلال الفترة من 24 – 28 مارس 2014م، تحت شعار «شبابنا .. مستقبل إعلامنا» في رسالة يبثها المهرجان بأن شباب اليوم يصنع إعلام المستقبل، واعتذرت أيضًا المؤسسة اليمنية للإذاعة والتلفزيون عن المشاركة في مسابقات المهرجان واكتفت بمشاركة الوفد الرسمي الذي يمثلها في هذه الدورة.
وشهدت هذه الدورة إطلاق مسابقتان جديتان، الأولى في الإعلام الجديد (الإعلام الإلكتروني) والثانية مسابقة الإذاعات الخليجية الخاصة، وتطبيق التحكيم الإلكتروني على كافة أقسام المسابقات وفروعها، وكذلك قصر جوائز المهرجان على الجائزة (الذهبية) فقط لإشعال لهيب المنافسة، بالإضافة إلى تكريم الجهاز لعدد من الشخصيات الإعلامية لدورهم البارز في دعم الإعلام الخليجي والعربي.

الهيئات المشاركة:
المجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة.
هيئة شؤون الإعلام بمملكة البحرين.
وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية.
الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بسلطنة عُمان.
المؤسسة القطرية للإعلام.
وزارة الإعلام بدولة الكويت.


المسابقات:
أولاً: مسابقة الإنتاج الإذاعي للهيئات الأعضاء
الأعمال الدرامية (تاريخية، اجتماعية، كوميدية).
برامج الأطفال.
البرامج الدينية.
البرامج الثقافية.
البرامج التسجيلية.
برامج المنوعات.
البرامج الحوارية.
البرامج الرياضية.
برامج البيئية.
برامج الأسرة.


ثانيًا: مسابقة الإنتاج الإذاعي للإذاعات الخليجية الخاصة
برامج المنوعات.
البرامج الحوارية.
برامج المسابقات.
البرامج الرياضية.


ثالثـًا: مسابقة الإنتاج التلفزيوني
مسابقة الإنتاج التلفزيوني للهيئات الأعضاء:
الأعمال الدرامية (تاريخية، اجتماعية، كوميدية).
برامج المسابقات.
برامج الأطفال.
البرامج الثقافية
البرامج التسجيلية.
برامج الأسرة.
البرامج الدينية.
البرامج التوعوية.
برامج البيئة.
البرامج الرياضية.
البرامج الاقتصادية.


مسابقة الأعمال التلفزيونية لشركات الإنتاج الخاصة الخليجية والعربية:
الأعمال الدرامية (تاريخية، اجتماعية، كوميدية).
برامج الأطفال.
البرامج الثقافية
البرامج التسجيلية.
البرامج التوعوية.
برامج البيئة.
البرامج الرياضية.
البرامج الاقتصادية.
برامج المنوعات.
البرامج الحوارية.
رابعًا: مسابقة الإعلام الإلكتروني (الإعلام الجديد)

مهرجان الخليج: ملتقى الإبداع والإشعاع الفكري
التعاون، الاحترام، التنافسية، والإبداع .. قيم ومبادئ أساسية تميز مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، منذ انطلاقته الأولى في دولة الكويت عام 1980م، وانتظام انعقاده في مملكة البحرين كل عامين اعتبارًا من عام 1994م، وترسيخ مكانته كأحد أبرز المهرجانات الإعلامية والفنية في المنطقة العربية والعالم.
وتنبع أهمية هذا المهرجان مما يمثله من فرص إيجابية للحوار الفكري والحضاري بين نخبة من قيادات الإعلام؛ بشقيه التقليدي والجديد، وفتح آفاق جديدة أمام التعاون في مجال الإنتاج البرامجي المشترك، والتسويق، وتبادل الخبرات الفنية والتقنية، والاستثمارات بين المؤسسات الإعلامية الخليجية والعربية، لاسيما المتخصصة في الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، والاطلاع على أحدث التقنيات والأساليب والأجهزة المستخدمة في قطاعات الإعلام والاتصال.
ويكتسب مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في دورته الثالثة عشرة أهمية متزايدة لعدة اعتبارات مهنية ومكانية وزمانية نوعية، حيث تزامن المهرجان مع اختيار البحرين عاصمة للإعلام العربي لعامي 2013 – 2014م، والسياحة الآسيوية لعام 2014م، وإنشاء وتشكيل هيئة عليا مستقلة للإعلام والاتصال، وإعداد مشروع قانون شامل ومتطور للإعلام والاتصال، وغيرها من المؤشرات على تقدم أجواء الحريات الإعلامية، والتعددية الفكرية والثقافية في إطار المشروع الإصلاحي لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى.
والمنافسة هذا العام لا تنحصر بين المؤسسات الإذاعية والتلفزيونية الرسمية والخاصة فحسب، وإنما امتدت لتشمل الإعلام الإلكتروني (الإعلام الجديد)، ووضع معايير مهنية وأخلاقية لتجويد الأداء الإعلامي على أسس مسؤولة وفقًا للمواثيق الإعلامية العربية والدولية، وما تفرضه من الالتزام بالآداب العامة، ونبذ التطرف والكراهية، والابتعاد عن أي دعوات من شأنها التحريض على الطائفية أو العنف أو الإساءة بجميع أشكالها، وتغليب روح الود والتسامح، والحفاظ على الهوية الوطنية.
ويبقى العنصر الأهم هو اختيار الشباب شعارًا لمهرجان هذا العام باعتبارهم «مستقبل إعلامنا»، ومحور النهوض بالأداء الإعلامي والإنتاج الفني والثقافي مهنيًّا وفنيًّا وتقنيًّا، وعليهم مسؤولية وطنية وقومية في تحقيق أهداف الإستراتيجية الإعلامية الخليجية فيما يتعلق بدعم ترابط المجتمع الخليجي وتماسكه، وحفظ أمنه واستقراره، وترسيخ مسيرة التنمية المستدامة.
سميرة إبراهيم بن رجب
وزيرة الدولة لشؤون الإعلام
المتحدث الرسمي باسم حكومة مملكة البحرين
رئيسة المهرجان
دليل المهرجان – الدورة الثالثة عشرة

مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون
شبابنا .. مستقبل إعلامنا

تسعد مملكة البحرين باستضافة مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في دورته الثالثة عشرة، وتلاقي كوكبة مضيئة من رموز الفكر والإبداع الإعلامي؛ في تظاهرة إعلامية وفنية أخوية تعكس عُمق العلاقات التاريخية بين أبناء دول الخليج العربية، وتواصلها في إطار من الود والتعاون، ووحدة الهدف والمصالح المشتركة.
ويواصل هذا المهرجان نجاحه، ويزداد تألقًا وإشعاعًا كل عامين في إطار التعاون والتنسيق بين هيئة شؤون الإعلام بمملكة البحرين وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، ومساندة الهيئات الأعضاء في البلدان الشقيقة، ومُعززًا بازدهار أجواء الانفتاح الإعلامي والثقافي؛ في ظل المشروع الإصلاحي لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى.
وبوافر التقدير والاعتزاز، نثمن كثيرًا ثقة جميع الأشقاء في قدرة مملكة البحرين على احتضان هذا العرس الإعلامي، في ضوء ما تزخر به من توافر كوادر وطنية متخصصة، وإمكانات فنية وتنظيمية وإدارية عالية، وتجهيزات تقنية وهندسية، وحرص دائم على توطيد أواصر التعاون والتنسيق بين الهيئات والمؤسسات الإذاعية والتلفزيونية الرسمية والخاصة، بما يرتقي بالرسالة الإعلامية الخليجية والعربية.
ونحن على ثقة في انعكاس هذه الروح الإيجابية من الإخاء والتعاون على تطوير وسائل الإعلام، والبرامج الإذاعية والتلفزيونية والأعمال الدرامية والفنية الخليجية والعربية، وتعزيز دورها في حماية الهوية الوطنية والحضارية لبلداننا، وتبادل الخبرات والمعلومات، وتعميق التواصل بين المبدعين والفنانين والإعلاميين وتحفيزهم على تنمية الإنتاج المشترك، شكلاً ومضمونـًا، بما يخدم إستراتيجية العمل الإعلامي المشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للسنوات (2010 – 2020م).
ونعتبر أن التعاون بين أجهزة التلفزيون والإذاعة التابعة للهيئات الأعضاء والشركات الخاصة الخليجية والعربية، ومشاركتها الفعالة في هذا المهرجان ومنافساته، من أهم العوامل المشجعة على الارتقاء بالرسالة الإنسانية والتنموية والحضارية للإعلام والفنون، وتجسيد قيمها السامية ومثلها العليا في لم الشمل وتوطيد أواصر الإخاء والمحبة والسلام بين الشعوب والمجتمعات العربية، ودورها المحوري في دعم الانتقال إلى الاتحاد الخليجي كنموذج للعمل العربي المشترك.
وما يميز مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في دورته الثالثة عشرة هو الاحتفاء بإبداعات الشباب وانعقاده تحت شعار «شبابنا .. مستقبل إعلامنا»، واستحداث مسابقة في مجال الإعلام الإلكتروني (الإعلام الجديد)، إلى جانب مسابقتي الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، وتكريم أفضل الأعمال في مجالات الدراما والمنوعات والبرامج الدينية والثقافية والتوعوية والتسجيلية والحوارية والرياضية والاقتصادية والبيئية، فضلاً عن المحورين الفكري والتقني في الفعاليات والمعرض المصاحب للمهرجان.
علي بن محمد الرميحي
رئيس هيئة شؤون الإعلام بمملكة البحرين
نائب رئيس مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون
دليل المهرجان – الدورة الثالثة عشرة

مهرجان يستشعر نبض الفضاء الإعلامي
يأتي مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، في دورته الثالثة عشرة، في ظل تطورات إعلامية تصعب ملاحقتها، بعضها في الجوانب التقنية والأخرى في نوعية الوسائل المستخدمة وطرق تغذيتها، وتصدّر الإعلام الإلكتروني المشهد بفضل خصائصه التي تميزه، وأبرزها آنية النشر وسرعة الوصول للمتلقي، إضافة إلى سهورة استخدامه وتوظيفه من قبل عامة الناس، فأضحى الفرد قادرًا على صنع الرسالة الإعلامية وبثها واستقبال الردود والتعليقات الواردة عليها والتفاعل معها، عبر منصات متعددة يأتي في مقدمتها مواقع التواصل الاجتماعي، ولذلك جاء حرص المهرجان على إضافة مسابقة “الإعلام الإلكتروني” إلى فعالياته الرئيسية؛ بهدف الإسهام في تطوير محتواه، عبر الاحتفاء بالأعمال التي تحمل مضامين هادفة تحترم ذوق المتلقي وتثري معارفه، وتقدم للمجتمع ما يرتقي بوعيه.
وتقديرًا للفئة الأكثر حضورًا والأوفر جهدًا في منظومة الإعلام بشتى وسائله، ألا وهي فئة الشباب، فقد تم اختيار شعار المهرجان بعناية فائقة؛ ليُعبّر عن هذا التقدير، وليحمل أيضًا رسالة تستنهض الهمم وتُعلي الطموحات، فالجميع متفق على أن «شبابنا .. مستقبل إعلامنا».
ولأن وسائل الإعلام المتنوعة تسعى، على الرغم من المنافسة، إلى تحقيق التكامل فيما بينها، فقد استحدثت إدارة المهرجان مسابقة للإذاعات الخليجية الخاصة، في أربعة فروع، وهي خطورة أولى سيليها خطوات أخرى لتطوير هذه المسابقة، فما تقدمه الإذاعات الخاصة من جهد ومحتوى، وما تشكله من مساحة حضور لدى المستمع، تستحق عليه التواجد والمشاركة؛ إنصافًا وتشجيعًا.
وتجسيدًا لمواكبة التطورات الفنية والتقنية في مجال الإعلام، نفذ المهرجان أعمال التحكيم للبرامج المشاركة في المسابقات بنظام “التحكيم الإلكتروني” بشكل كامل، بعد تجربة ناجحة في الدورة الماضية بتطبيقه على بعض فروع المسابقات، وتعد هذه الخطوة نقلة نوعية في هذا المجال، حيث ساعدت على الاستفادة من خبراء الإعلام الذين كانت تمنعهم ظروفهم وارتباطاتهم العملية من الحضور والمشاركة في أعمال التحكيم، وأصبح بإمكان إدارة المهرجان الاستعانة بهم لتحكيم البرامج عن بُعد، ما يشكل توظيفًا إيجابيًّا واستثمارًا حقيقيًّا لثورة الاتصالات.
د. عبد الله بن سعيد أبو راس
مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج
أمين عام المهرجان
دليل المهرجان – الدورة الثالثة عشرة

المكرمون من قبل الهيئات الأعضاء بالجهاز في الدورة الثالثة عشرة:
1 عبد الله العجلة الإمارات العربية المتحدة
2 سعيد سالم سعيد الزعابي الإمارات العربية المتحدة
3 علي سعيد الكعبي الإمارات العربية المتحدة
4 أحلام محمد السيد مملكة البحرين
5 عبد الرحمن راشد الرميحي مملكة البحرين
6 ماجد محمد العرادي مملكة البحرين
7 نوال بنت أحمد محمد بخش المملكة العربية السعودية
8 د. محمد بن ريان باريان المملكة العربية السعودية
9 خالد أحمد محمد جاد المملكة العربية السعودية
10 غانم بن الدعن عاشور بيت فريد سلطنة عُمان
11 إبراهيم بن ناصر اليحمدي سلطنة عُمان
12 سعيد بن ناصر المالكي سلطنة عُمان
13 حسن علي درويش قطر
14 محمد جاسم محمد العلي قطر
15 يوسف سيف قطر
16 خليل إبراهيم عبد الجبار إبراهيم الكويت
17 الراحل بدر محمد المضف الكويت
18 محمد عبد الله المسند الكويت
19 م. حامد محمد أحمد اليمن
20 عبد الرحمن شاهر عبد الرحمن العريقي اليمن
21 علي حمود أحمد العصري اليمن

المكرمون من قبل الجهاز في الدورة الثالثة عشرة


1 معالي الشيخ فواز بن محمد آل خليفة وزير الدولة لشؤون الاتصالات، الرئيس السابق لهيئة شؤون الإعلام مملكة البحرين
2 معالي الدكتور عبد الله بن صالح الجاسر نائب وزير الثقافة والإعلام، العضو الأسبق لمجلس إدارة الجهاز المملكة العربية السعودية
3 عبد الرحمن العبيدان مستشار المؤسسة القطرية للإعلام، العضو السابق لمجلس إدارة الجهاز قطر
4 د. سليمان بن محمد العيدي المستشار المشرف على قناتي القرآن الكريم والسنة النبوية في وزارة الإعلام، العضو السابق لمجلس إدارة الجهاز المملكة العربية السعودية
5 علي حسن الريس مدير عام مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، الوكيل السابق لوزارة الإعلام، والعضو السابق لمجلس إدارة الجهاز الكويت
6 عبد المحسن محمد البناي المدير التنفيذي السابق لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الكويت
7 الراحل محمد عبد العزيز الهلالي الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليجية العربية المملكة العربية السعودية
8 مها محمد البريهي المستشار الإعلامي في السفارة اليمنية ببيروت، منسقة الاتصال السابقة مع الجهاز اليمن
9 صالح بن محفوظ القاسمي مدير دائرة البث السمعي الإلكتروني بقطاع الإعلام الإلكتروني بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، منسق الاتصال السابق مع الجهاز سلطنة عُمان
10 نبيل بن صالح المنصور مدير إدارة الإعلان التجاري والتسويق بوزارة الإعلام، منسق الاتصال السابق مع الجهاز الكويت
11 فوزي عبد الله الجفن منسق الاتصال مع الجهاز سابقًا مملكة البحرين

المكرمون من قبل الجهاز لدورهم البارز في دعم الإعلام الخليجي والعربي في الدورة الثالثة عشرة


1 الشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم رئيس مجلس إدارة مجموعة (MBC) المملكة العربية السعودية
2 مسعد بن سعود بن سمار العتيبي رئيس مجلس إدارة قنوات المرقاب الفضائية المملكة العربية السعودية
3 م. خالد بن أحمد بالخيور الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) المملكة العربية السعودية
4 عبد الخالق سعيد رئيس مجلس إدارة شركة عبد الخالق سعيد المملكة العربية السعودية
5 تركي عبد الله الشبانة رئيس قنوات روتانا التلفزيونية المملكة العربية السعودية
6 بندر بن فهد إبراهيم العبد السلام الرئيس التنفيذي لشركة در ألفا للإنتاج الإعلامي المملكة العربية السعودية

نجوم الدراما الخليجية: مهرجان الخليج بيتنا الإعلامي

عبد العزيز جاسم: أنا ابن هذا المهرجان
قال الفنان القطري عبد العزيز جاسم: أنا ابن هذا المهرجان، الذي أعتبره البيت الإعلامي للفنانين الخليجيين، والمحطة التي يلتقي عند شواطئها أهل الإعلام والفن في حوار مشترك يهدف إلى خدمة وتطوير الإعلام في دول المنطقة.


أمل العوضي: حلم تحقق
تذكر الفنانة والإعلامية أمل العوضي صراحة بأنها تمنت المشاركة في فعاليات هذا العرس الإعلامي البارز الذي يعد ملتقى للمبدعين في دول مجلس التعاون الخليجي، وقالت: إن مشاركتها تتأكد من خلال وجود أحد الأعمال التي تشرفت بالمشاركة في بطولتها، وهو مسلسل «ابو الملايين»، والذي يشارك في مسابقات هذه الدورة.

مشاري البلام: يؤسس لمرحلة جديدة
يشير الفنان الكويتي مشاري البلام إلى أن شعار الدولة الحالية “شبابنا .. مستقبل إعلامنا» يؤسس لمرحلة جديدة من تاريخ الإعلام الخليجي، وقال: إن سعادتي تقترن بحضوري أولاً لتحقيق أهداف وشعار هذا المهرجان، بالإضافة إلى أن أحد أعمالي يشارك في مسابقات هذه الدورة، وهو مسلسل «الملافع» التراثي، والذي يتناول مرحلة مهمة من تاريخ الكويت من مطلع الخمسينيات حتى منتصف السيتينيات من القرن الماضي.

ندوتان وورشة عمل وحلقة نقاشية عُقدت في الدورة الثالثة عشرة
أُقيم ضمن فعاليات المهرجان في دورته الثالثة عشرة ندوتان وورشة عمل وحلقة نقاشية، وجاء بيانها كالتالي:
الندوة الأولى: «الآثار الاجتماعية والتربوية والاقتصادية للإعلان التجاري»
أدار الندوة: محمد العرب، مدير مكتب قناة العربية بمملكة البحرين.


المتحدثون في الندوة:
د. أحمد عبد الملك، إعلامي وأكاديمي، دولة قطر.
د. خالد القحص، إعلامي وأكاديمي، دولة الكويت.
عبد العزيز العيد، إعلامي، المملكة العربية السعودية.

سلطت الندوة الضوء على عنصر الترويج بحد ذاته، وأن الأفكار السياسية تحتاج إلى ترويج، وهو ما تلجأ له الحكومات عادة في برامجها ومخططاتها، كما تطرقت الندوة إلى عددًا من أنواع الإعلان بالنسبة للمعلن والمتلقي، منها: الإعلان التعليمي والإرشادي والإخباري والإعلامي والتذكيري والتنافسي، وتوصلت الندوة إلى أن الإعلان التجاري العربي يفتقد الأسلوب العلمي المدروس، وكذلك لا يستشعر القيم الدينية والأخلاقية، ويغلب عليه الطابع الربحي على قيم المجتمع، ويجنح إلى تسليع المرأة ويبيع الوهم، كما يعاني أيضًا من السطحية في الطرح بدون إعطاء مساحات من الخيال مع تكرار في الصيغ والمبالغة وعدم الدقة، كما أن الحاجة الإنسانية للمنتج تؤثر سلبًا أو إيجابًا على الإعلان لدى المتلقي صاحب الحاجة، وأن الإعلان لا يؤثر بشكل كبير ومفصلي في حياة الناس من الناحية التربوية والاقتصادية والاجتماعية.
الندوة الثانية: «مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الإذاعة والتلفزيون».
أدار الندوة: علي حسين، إعلامي وأكاديمي، مملكة البحرين.


المشاركون في الندوة:
د. عبيد الشقصي، رئيس قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان، وشارك بورقة عمل بعنوان: “مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات الإذاعة والتلفزيون التقليدية: التحديات والفرص”
د. عمار بكار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة (نعم للإعلام الرقمي)، المملكة العربية السعودية.
د. سهير المهندي، باحثة وإعلامية، مملكة البحرين، وقدمت ورقة عمل بعنوان: «وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها في تغيير نهج الإعلام التقليدي».

وأشارت الندوة إلى زيادة عدد المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية، وسلطت الضوء على إيجابيات مواقع التواصل الإذاعية، فهي مصدر رئيس للأخبار عندما يتعذر على الإذاعة الوصول إلى مكان الحدث، كما تطرقت الندوة إلى التحديات التي فرضتها مواقع التواصل للإذاعة، والتي يأتي في مقدمتها أسبقية مواقع التواصل الاجتماعي في الوصول إلى الحدث، وان المنافسة على السوق الإعلاني بات يشكل ضغطًا على المؤسسات الإذاعية، كما أن الحرية وعدم الرقابة المباشرة التي تتمتع بها مواقع التواصل تفرض تحديات على الإذاعات التقليدية بما فيها الإشاعات.


وخرجت الندوة بالعديد من التوصيات، منها:
ضرورة تخصيص فريق عمل من أخصائي وباحثي الاتصال المباشر وغير المباشر للإشراف والعمل بمواقع الإعلام الجديد لوسائل الإعلام التقليدية.
أهمية دعم التفاعلية والمشاركة الوجدانية للجمهور، وهي السمة المفقودة في مواقع الإعلام التقليدي.
تشجيع جمهور مواقع الإعلام الجديد بجوائز مادية ومعنوية.
ورشة عمل: «تطوير البرنامج الإذاعي المشترك (خليجنا واحد)».


خُصصت هذه الورشة للتعرف والتعريف بالمواطنة الخليجية من خلال قرارات العمل المشترك لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، حفظه الله ورعاهم، وهدفت من خلال البرنامج الإذاعي «خليجنا واحد» ترسيخ الهوية الخليجية والعربية والإسلامية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتعميق المواطنة الخليجية، ودعم ترابط المجتمع الخليجي وأمنه واستقراره، وتنمية الوعي العام لدى المواطنين.
حلقة نقاشية: «الدور الإعلامي في التعريف بقرارات العمل الخليجي المشترك».


طرحت الحلقة النقشية عدة تساؤلات على جمهور الحاضرين، حول مدى وصول ومعرفة قرارات التعاون الخليجي إلى الجمهور، وهل نجح الإعلام في ذلك التعريف بالقرارات، وهل أدت وسائل الإعلام دورها بشكل يتناسب مع ما حققه مجلس التعاون خلال الـ(33) عامًا من عمره، وكذلك تم استعراض سجلاً توثيقيًا عن القرارات التي أطلقتها القمم الخليجية على مدى هذه السنوات، والتي تصب في صالح العمل الخليجي المشترك في مجالات العمل والصحة، وخلًصت الحلقة النقاشية إلى أن هذه القرارات التي صدرت عن القيادات الخليجية العليا من المفترض أن تصل إلى المواطن الخليجي عبر وسائل الإعلام، ويجب أن يكون للأمانة العامة الدور في ذلك بمنح المعلومة الصحيحة وإعطاء المجال للرأي العام كي يعبر بكل شفافية عن هذه القرارات.

نتائج مسابقات الدورة الثالثة عشرة
أولاً: نتائج مسابقة الأعمال الإذاعية
نتائج مسابقة الأعمال الإذاعية للهيئات الأعضاء:

الدراما التاريخية
الأول الفاتح
صلاح الدين المؤسسة القطرية للإعلام إذاعة قطر قطر

الثاني الخليفة العادل(عمر بن عبد العزيز) إذاعة الكويت الكويت

الدراما الاجتماعية
الأول
مرايا الدار مؤسسة الشارقة للإعلام إذاعة الشارقة الإمارات العربية المتحدة
الثاني محامي الفريج إذاعة الكويت الكويت
التقديرية تمثيلية (الإرهاب) المؤسسة العامة اليمنية للإذاعة والتلفزيون إذاعة البرنامج الثاني – عدن اليمن

الدراما الكوميدية

الأول شك الورد هيئة الإذاعة والتلفزيون إذاعة جدة المملكة العربية السعودية
الثاني (مناصفة) مبارك عرس الاثنين إذاعة الكويت الكويت
دربكة – إذاعة سلطنة عُمان سلطنة عُمان

البرامج التسجيلية – صوت السهارى إذاعة الكويت الكويت
البرامج الثقافية – لاعب النرد إذاعة الكويت الكويت

البرامج الحوارية مناصفة

ساعة شباب هيئة الإذاعة والتلفزيون إذاعة جدة المملكة العربية السعودية

منامة الثقافة هيئة شؤون الإعلام إذاعة البحرين مملكة البحرين

البرامج الدينية – ما تيسر إذاعة الكويت الكويت

البرامج الرياضية – بلـنـتـيات المؤسسة القطرية للإعلام إذاعة صوت الخليج قطر

برامج الأسرة – الفصول الأربعة شبكة أبو ظبي الإذاعية إذاعة القرآن الكريم الإمارات العربية المتحدة

برامج الأطفال مناصفة مجلة الأطفال هيئة شؤون الإعلام إذاعة البحرين مملكة البحرين

عصافير الصباح المؤسسة القطرية للإعلام إذاعة قطر قطر

برامج البيئة مناصفة

ثورة الطبيعة المؤسسة القطرية للإعلام إذاعة قطر قطر
استديو البيئة (إعادة تدوير المخلفات) هيئة شؤون الإعلام إذاعة البحرين مملكة البحرين
برامج المنوعات – عندك فكرة؟ مؤسسة الشارقة للإعلام إذاعة الشارقة الإمارات العربية المتحدة

نتائج مسابقة الأعمال الإذاعية للإذاعات الخليجية الخاصة:


برامج المنوعات
مناصفة رادار إذاعة هلا FM سلطنة عُمان
حبايب إذاعة MBC FM الإمارات العربية المتحدة
البرامج الحوارية مناصفة ألم وأمل إذاعة هلا FM سلطنة عُمان
مراسي إذاعة MBC FM الإمارات العربية المتحدة
برامج المسابقات على الطريق إذاعة الوصال FM سلطنة عُمان
البرامج الرياضية الكرة حول العالم إذاعة الوصال FM سلطنة عُمان

ثانيًا: نتائج مسابقة الأعمال التلفزيونية
نتائج مسابقة الأعمال التلفزيونية للهيئات الأعضاء:


الدراما التاريخية

الأول عمر بن الخطاب المؤسسة القطرية للإعلام ومجموعة MBC قطر
الثاني – أهل البلد هيئة الإذاعة والتلفزيون القناة الأولى المملكة العربية السعودية
الدراما الاجتماعية

الأول عطر الجنة تلفزيون الكويت الكويت
الثاني أوراق من الماضي المؤسسة القطرية للإعلام تلفزيون قطر قطر

الدراما الكوميدية

الأول زمان لول شركة أبو ظبي للإعلام الإمارات العربية المتحدة

الثاني (مناصفة)

أبو الملايين تلفزيون دولة الكويت ومجموعة MBC الكويت
كلام الناس هيئة الإذاعة والتلفزيون القناة الأولى المملكة العربية السعودية

البرامج الاقتصادية درهمي شركة أبو ظبي للإعلام الإمارات العربية المتحدة
البرامج التسجيلية الصفيلح كنز عُمان الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون
تلفزيون سلطنة عُمان سلطنة عُمان
البرامج التوعوية شرايها عليا هيئة شؤون الإعلام تلفزيون البحرين مملكة البحرين
البرامج الثقافية مناصفة العمارة الإسلامية مؤسسة الشارقة للإعلام
تلفزيون الشارقة الإمارات العربية المتحدة
الصالون الثقافي هيئة الإذاعة والتلفزيون القناة الثقافية المملكة العربية السعودية
البرامج الدينية مع القرآن هيئة الإذاعة والتلفزيون القناة الأولى المملكة العربية السعودية
البرامج الرياضية أبطال الإرادة هيئة الإذاعة والتلفزيون القناة الرياضية المملكة العربية السعودية
برامج الأسرة مناصفة حياتنا هيئة الإذاعة والتلفزيون القناة الأولى المملكة العربية السعودية
حياتكم الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون تلفزيون سلطنة عُمان سلطنة عُمان
برامج الأطفال هوى البحرين هيئة شؤون الإعلام
تلفزيون البحرين مملكة البحرين
برامج البيئة – الواحات العمانية الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيونتلفزيون سلطنة عُمان سلطنة عُمان
برامج المسابقات – تحدي ياس شركة أبو ظبي للإعلام الإمارات العربية المتحدة

نتائج مسابقة الأعمال التلفزيونية لشركات الإنتاج الخاصة الخليجية والعربية:

الدراما التاريخية

الأول خيبر شركة إيكو ميديا للإنتاج الفني والإعلامي قطر
الثاني ياسمين عتيق شركة سما الفن الدولية للإنتاج سوريا
الدراما الكوميدية

الأول واي فاي 2 مجموعة MBC1/MBC الإمارات العربية المتحدة
الثاني حمّام شامي شركة الأدهم للإنتاج والتوزيع سوريا

الدراما الاجتماعية

الأول نساء من هذا الزمن شركة قبنض للإنتاج والتوزيع الفني والتلفزيوني سوريا
الثاني نقطة ضعف شركة سيدرز آرت بروداكشن (صباح إخوان) الإمارات العربية المتحدة
البرامج الاقتصادية النشرة الاقتصادية مجموعة MBC قناة العربية الإمارات العربية المتحدة
البرامج التسجيلية مملكة القصب شبكة الإعلام العراقي القناة العراقية الثانية العراق
البرامج التوعوية خواطر (الجزء التاسع) شركة آرام للإنتاج القابضة ومجموعة MBC الإمارات العربية المتحدة
التقديرية حلول قناة المرقاب الفضائية المملكة العربية السعودية
البرامج الثقافية – Subscribe مجموعة MBC الإمارات العربية المتحدة
البرامج الحوارية – الثامنة مجموعة MBC الإمارات العربية المتحدة
التقديرية يا هـلا قناة روتانا خليجية المملكة العربية السعودية
البرامج الرياضية مناصفة كورة قناة روتانا خليجية المملكة العربية السعودية
في المرمى مجموعة MBC الإمارات العربية المتحدة
برامج الأطفال – قصص النساء في القرآن شركة سيدرز آرت بروداكشن (صباح إخوان) الإمارات العربية المتحدة
برامج المنوعات – للعرب مواهب
(Arab Got Talent) مجموعة MBC الإمارات العربية المتحدة

ثالثـًا: نتائج مسابقة الإعلام الإلكتروني (الإعلام الجديد)
الإعلام الجديد
مناصفة معًا من أجل التصدي للتسلل الإلكتروني إدارة العلاقات العامة وزارة الداخلية قطر
الثقافة القانونية دائرة القضاء أبو ظبي الإمارات العربية المتحدة

لقاء في الدورة الثالثة عشرة

القحطاني: ما يتحقق من التقاء هو الكسب الحقيقي لمثل هذه المهرجانات, أكد على أن المهرجان أصبح فرصة ثمينة لإيجاد عناصر قادرة على المنافسة


أشار رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون لشؤون الإذاعة في المملكة العربية السعودية، رئيس الوفد السعودي المشارك في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، الأستاذ مجري بن مبارك القحطاني، إلى أن المهرجان يعتبر فرصة جيدة للالتقاء بين الخبرات الخليجية والعربية في مجالي الاذاعة والتلفزيون، وفي مجال الإنتاج البرامجي.
وعن مشاركة المملكة العربية السعودية في المهرجان قال القحطاني: “من محاسن الصدف أن هذه المشاركة هي الأولى بالنسبة لي، وهي الأولى أيضًا لهيئة الاذاعة والتلفزيون بعد إنشائها مؤخرًا”، وأضاف أن المملكة شاركت فيما يتعلق بالمسابقة الإذاعية والتلفزيونية بالنوعية التي أعتقد أنها تستحق المشاركة من حيث الجودة، كما شاركت المملكة في سوق الإنتاج بجناح يعتبر من أكبر الأجنحة المشاركة في
السوق وبوفد كبير جدًا، وكذلك في لجان التحكيم وفي ورش العمل، إضافة إلى إقامة حفل توقيع لكتاب بعنوان: “على الموجة القصيرة” للزميل عدنان صعيدي، وهي خطوة تقام لأول مرة، ونأمل أن تتكرر في الدورات القادمة لما حققته من نجاح.
وعن مدى انعكاس المهرجان على هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي قال القحطاني: “إن المهرجان أصبح فرصة ثمينة لإيجاد عناصر قادرة على الإنتاج والمنافسة، ولا أعتقد أن الفوز بالجائزة هو الهدف الأكبر، فما يتحقق من التقاء واستفادة من خبرات الحضور وتجاربهم وتلاقح للأفكار هو الكسب الحقيقي لمثل هذه المهرجانات، ومن هنا فقد حرصنا على أن تكون العناصر التي أنتجت أعمالاً مميزة في الإذاعة أو في التلفزيون متواجدة في المهرجان لتجد حلاوة الانتصار وثمرة الجهد المبذول فيما لوحققت أعمالهم الفوز لتستلم جوائزها يدًا بيد، ولتشعر بحلاوة الفوز لحظة إعلان الفائزين.أكد على أن المهرجان أصبح فرصة ثمينة لإيجاد عناصر قادرة على المنافسة