الدورة الرابعة عشرة 2016م

احتضنت العاصمة البحرينية المنامة فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون خلال الفترة من 14 – 17 مارس 2016م، تحت شعار «رؤية إعلامية واحدة”، ليبرز هذا الشعار في عبارة واحدة ما تحقق في مجال العمل الإعلامي الخليجي المشترك من تعاون وتكامل، واعتذرت أيضًا المؤسسة اليمنية للإذاعة والتلفزيون عن المشاركة في مسابقات المهرجان، واكتفت بمشاركة الوفد الرسمي الذي يمثلها في هذه الدورة.
وشهدت هذه الدورة إضافة مسابقة الأفلام القصيرة للهيئات الأعضاء، في مجال الأفلام الروائية القصيرة، والأفلام الوثائقية والرسوم المتحركة، وكذلك أفلام الطلاب والهواة الخاصة بمشاريع تخرج طلاب كليات الإعلام والهواة بالدول الأعضاء بالجهاز، كما شهدت هذه الدورة عودة جوائز المسابقات إلى جائزتين (الذهبية والفضية).

الهيئات المشاركة
المجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة.
هيئة شؤون الإعلام بمملكة البحرين.
وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية.
الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بسلطنة عُمان.
المؤسسة القطرية للإعلام.
وزارة الإعلام بدولة الكويت.


المسابقات

مسابقة الإنتاج الإذاعي


مسابقة الإنتاج الإذاعي للهيئات الأعضاء

الأعمال الدرامية (تاريخية، اجتماعية، كوميدية).
برامج الأطفال.
البرامج الدينية.
البرامج الثقافية.
البرامج التسجيلية.
برامج المنوعات.
البرامج الحوارية.
البرامج الرياضية.
برامج البيئية.
برامج الأسرة (لذوي الاحتياجات الخاصة).
الفواصل الإذاعية (فلاشات).

مسابقة الإنتاج الإذاعي للإذاعات الخليجية الخاصة

برامج المنوعات.
البرامج الحوارية.
برامج المسابقات.
البرامج الرياضية.

مسابقة الإنتاج التلفزيوني


مسابقة الإنتاج التلفزيوني للهيئات الأعضاء

الأعمال الدرامية (تاريخية، اجتماعية، كوميدية).
برامج المسابقات.
برامج الأطفال.
البرامج الثقافية
البرامج التسجيلية.
البرامج الدينية.
البرامج التوعوية.
برامج البيئة.
البرامج الاقتصادية.
البرامج الرياضية.
برامج الأسرة (لذوي الاحتياجات الخاصة).

مسابقة الأعمال التلفزيونية لشركات الإنتاج الخاصة الخليجية والعربية

الأعمال الدرامية (تاريخية، اجتماعية، كوميدية).
برامج المنوعات.
برامج الأطفال.
البرامج الثقافية
البرامج التوعوية.
البرامج التسجيلية.
البرامج الحوارية.
برامج البيئة.
البرامج الاقتصادية.
البرامج الرياضية.

مسابقة الأفلام القصيرة (للهيئات الأعضاء)

الأفلام الروائية القصيرة.
الأفلام الوثائقية والرسوم المتحركة.
أفلام الطلاب والهواة (مشاريع تخرج طلاب كليات الإعلام والهواة بالدول الأعضاء).

مسابقة الإعلام الإلكتروني (الإعلام الجديد)

الدورة الرابعة عشرة في عيون المسؤولين

تجمع الأخوة .. في أرض الخير والسلام
تستعد مملكة البحرين لاستقبال الأشقاء من دول مجلس التعاون والدول العربية؛ للمشاركة في الدورة الرابعة عشرة من مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، الحدث الإعلامي الذي ينتظره المختصون كل عامين؛ للمنافسة على جوائزه بشرف، والفوز بلقاء الأشقاء وأهل الخبرة، مما يعمق المشاعر وتحصل به الفوائد، لتسعد مملكة البحرين باحتضانها لهذا العرس الإعلامي.

ومنذ الدورة الرابعة للمهرجان ونحن نفخر بثقة الأشقاء في دول مجلس التعاون، حيث ارتبط مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون بمملكة البحرين، وتطور التعاون القائم بين وزارة شؤون الإعلام وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج بشكل كبير، مع مباركة الأشقاء في الدول الأعضاء بالجهاز ودعمهم، فأضحى المهرجان الحدث العربي الأبرز في مجال الإذاعة والتلفزيون بشكل خاص، ومن أبرز المناسبات الإعلامية بشكل عام.

إن هذه الدورة من المهرجان تأتي في ظل الكثير من التحديات التي تواجه وسائل الإعلام في المنطقة، وفي مقدمتها الحفاظ على المكتسبات، لا سيما إذا كانت هذه المكتسبات مواهب شابّة تجاوزت العقبات لتقدم رسالة اجتماعية سامية، عبر أحد فنون الإعلام، وهو فن صناعة الأفلام القصيرة، ولذا كان احتواء هذه المواهب الشابة والاحتفاء بما تقدمه لمجتمعها واجب، ولن يكون هناك مناسبة أفضل لذلك من مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون.

كما تتميز هذه الدورة أيضًا بتخصيص يوم للإعلام الرياضي، بوصفه الأكثر متابعة والأعمق تأثيرًا في شبابنا الذي تستهويه الأحداث الرياضية، ويقضي ساعات يومية لمتابعة أخبارها والتحليلات المرتبطة بها وينتظر تطوراتها، وذلك عبر الوسائل المختلفة للإعلام الرياضي، ما يجعل من تحليل محتواه ونقده بشكل إيجابي مطلبًا، وهذا ما تحققه ندوتي منتدى الإعلام الرياضي ثاني أيام المهرجان.

وطالما أن الحديث عن فعاليات المهرجان، فلن ننسى سوق الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، والذي يجمع بين جنباته عددًا من القنوات الرسمية والخاصة، إلى جانب كبرى شركات الإنتاج الإعلامي الخليجية والعربية، مرسخًا ما عُرف عنه من إثراء للمحتوى الإعلامي عبر ما يتم خلاله من اتفاقيات، وما يُولد من أفكار أو يُقدّم من خبرات.
إن ما يحمله مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون من رسائل إيجابية لا يُمكن تجاهله، بداية بتعميق أواصر المحبة والأخوّة، مرورًا بالتذكير بالمصير المشترك، مع ما تحتويه فعالياته من وفاء التكريم وتطوير الإنتاج وتشجيع روح المنافسة، وغيرها الكثير من الرسائل الهادفة، ومع ما يحققه المهرجان من نجاحات متتالية، نشعر في مملكة البحرين بالسعادة تغمرنا أن يأتي هذا النجاح ويستمر على هذه الأرض الطيبة، وبمساهمة فاعلة من سواعدنا الشابّة، لنؤكد دائمًا أن مملكة البحرين وجميع دول مجلس التعاون دول سلام ومحبة، تراعي الإنسانية وتقدّم الخير.
فأهلاً ومرحبًا بكم في مملكة الحب والخير والسلام.

علي بن محمد الرميحي
وزير شؤون الإعلام بممكلة البحرين
رئيس مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون
دليل المهرجان – الدورة الرابعة عشرة

مهرجان .. وإعلامٌ خليجيٌّ مشترك
عامان مرّا سريعًا منذ اختتام الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، وشهدا العديد من المتغيرات المتسارعة في مجال الإعلام، فنيًّا وتقنيًّا، وشهدنا فيهما تطورات متلاحقة، كان أبرزها ما تحقق في مجال العمل الإعلامي الخليجي المشترك من تعاون وتكامل، ولهذا جاء شعار الدورة الرابعة عشرة للمهرجان ليعكس هذا النجاح في عبارة موجزة .. “رؤية إعلامية واحدة”.

وخلال العامين الماضيين، زاد إنتاج الأفلام القصيرة بين الهواة من الشباب، وأصبحوا يبدعون في ابتكار الأفكار، ويجيدون ترجمتها، على الرغم من عدم امتلاكهم للتجهيزات الفنية والتقنية التي تدعم مواهبهم، وبادرت بعض القنوات الخليجية الرسمية في تبني عرض هذه الأفلام، وتسليط الضوء على هذه المواهب، ليأتي مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون مكمّلاً لهذه المبادرات بإضافة مسابقة للأفلام القصيرة في ثلاثة فروع هي: الأفلام الروائية القصيرة، والأفلام الوثائقية والرسوم المتحركة، إضافة إلى أفلام الطلاب والهواة، واشترطت إدارة المهرجان أن تكون المشاركة في هذه النسخة عن طريق الهيئات الأعضاء بالجهاز؛ حيث إن لديها طرقًا أفضل للتواصل مع المؤسسات والأفراد المهتمين بهذا النوع من الإنتاج، وحتى تكون المشاركات أكثر تنظيمًا.

واستمرارًا للدعم الذي قدمه المهرجان في دورته الماضية للإعلام الإلكتروني وللإذاعات الخليجية الخاصة، فقد قررت إدارة المهرجان تثبيت مسابقاتهما، حيث استقبلت لجنة الاستلام والفرز (22) عملاً في مجال الإعلام الإلكتروني، و(27) عملاً في الفروع الأربعة لمسابقات الإذاعات الخليجية الخاصة، وقد سعدنا جدًا بتجاوز إجمالي الأعمال المشاركة في مسابقات المهرجان لحاجز الثلاثمائة عمل، محافظًا على المستوى الذي تحقق في الدورة الماضية، على الرغم مما يمر به الإنتاج المرئي والمسموع في الوطن العربي من ظروف وتقلبات.

وامتدادًا لمواقف الوفاء التي رسخها المهرجان منذ بداياته، تحتفي هذه الدورة بقامات إعلامية أفنت حياتها العملية في خدمة الإعلام بدول مجلس التعاون، عبر مؤسسات الإعلام الرسمية، إلى جانب شخصيات أخرى أسهمت في نجاح أنشطة وبرامج جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، فاستحقوا جميعًا أن نذكرهم ونشكرهم على ما قدموا.
وفي الختام، لمملكة البحرين الشكر والتقدير، ونخص بالشكر سعادة وزير شؤون الإعلام، رئيس المهرجان، الأستاذ علي بن محمد الرميحي، وجميع الأشقاء في وزارة شؤون الإعلام.
كما نقدم الشكر الجزيل لمعالي وزير الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية، رئيس مجلس إدارة جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، الدكتور عادل بن زيد الطريفي، على متابعته الدائمة وتوجيهاته السديدة التي كان لها الأثر الأكبر في حسن تنظيم هذا الحدث الإعلامي الكبير.
وعلى دروب المحبة نلتقي دائمًا بإذن الله ..

د. عبد الله بن سعيد أبو راس
مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج
أمين عام المهرجان
دليل المهرجان – الدورة الرابعة عشرة

المكرمون من قبل الهيئات الأعضاء بالجهاز في الدورة الرابعة عشرة



1 سعيد خميس الشارجي ــــ الإمارات العربية المتحدة
2 علي سعيد الشريف ــــ الإمارات العربية المتحدة
3 محمد الجوكر ــــ الإمارات العربية المتحدة
4 أحمد عاشور ــــ مملكة البحرين
5 استقلال أحمد ــــ مملكة البحرين
6 محمد لوري ــــ مملكة البحرين
7 د. علي النجعي ــــ المملكة العربية السعودية
8 فاطمة العنزي ــــ المملكة العربية السعودية
9 محمد البكر ــــ المملكة العربية السعودية
10 عيد بن حارب المشيفري ــــ سلطنة عُمان
11 أحمد بن عامر الحضري ــــ سلطنة عُمان
12 سعيد بن تمان العمري ــــ سلطنة عُمان
13 مبارك ناصر العوامي ــــ قطر
14 محمد عبد الله المرزوقي ــــ قطر
15 عيسى عبد الله الهتمي ــــ قطر
16 عائشة اليحيى ــــ الكويت
17 سعد الفرج ــــ الكويت
18 عبد العزيز العنبري ــــ الكويت

المكرمون من قبل الجهاز في الدورة الرابعة عشرة



1 معالي الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة
سفير المملكة العربية السعودية لدى المملكة المغربية
وزير الثقافة والإعلام السابق المملكة العربية السعودية

2 سميرة إبراهيم بن رجب
المبعوث الخاص للديون الملكي
وزيرة الدولة لشؤون الإعلام سابقًا مملكة البحرين

3 إبراهيم محمد العابد
مستشار رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام
المدير العام السابق للمجلس الوطني للإعلام الإمارات

4 مبارك بن جهام الكواري
المستشار الإعلامي لمكتب رئيس المؤسسة القطرية للإعلام
الرئيس التنفيذي السابق للمؤسسة القطرية للإعلام قطر

5 محمد حسن أبو جسوم
مستشار إعلامي
منسق الاتصال السابق مع الجهاز قطر

6 يوسف حميد اليوسفي
مدير البرامج الإخبارية سابقًا سلطنة عُمان

7 علي عبيد الهاملي
مدير عام تلفزيون الإمارات سابقًا الإمارات

8 عماد عبد المحسن
سكرتير تحرير مجلة
“إذاعة وتلفزيون الخليج” سابقًا مصر

قالوا عن المهرجان

القاسمي: تنافس التجارب المختلفة يرفع مستوى الجودة
أوضح رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي أن أهم إيجابيات مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون يكمن في التعاون بين الهيئات والمؤسسات الإعلامية الخليجية والعربية في إنتاج برامج مشتركة، والاطلاع على التجارب المختلفة، بالإضافة إلى التنافس المطلوب لإحراز التميز ورفع سقف الجودة.

الشلهوب: نراهن على استنهاض طاقات الشباب
أكد رئيس وفد المملكة العربية السعودية، رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الدكتور عبد الملك عبد العزيز الشلهوب، أن المهرجان يعكس حجم الإنتاج التلفزيوني والإذاعي في الدول العربية بشكل عام ودول مجلس التعاون بشكل خاص، مؤكدًا على أهمية الاعتماد على الشباب واستنهاض طاقتهم، وخاصة التميزين منهم، مشيرًا إلى الخطة التي تبناها معالي وزير الثقافة والإعلام السعودي والتي تعني باستقطاب المتميزين لبرنامج الابتعاث في المجال الإعلامي وفي مختلف القطاعات الإعلامية، وخاصة في مجال الإذاعة والتلفزيون، لكون هذه المجالات بحاجة إلى طاقات إبداعية خاصة.

العبيدان: نلتقي على المحبة دومًا لبناء مستقبل إعلامي مشرق
أوضح رئيس الوفد القطري المشارك بمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في دورته الرابعة عشرة سعادة الأستاذ عبد الرحمن العبيدان، أن الهدف الأسمى من المشاركة يتمحور حول بناء وتوطيد العلاقات الأخوية القائمة بين الأشقاء أبناء مجلس التعاون، بما يخدم كافة الجهات المشاركة من هيئات حكومية وخاصة، وفق الإستراتيجية العامة للمهرجان والدول المشاركة، وذلك من خلال العمل المهني التام مع الشركات التي تعمل في مجال الإنتاج، مضيفًا أننا نلتقي على المحبة دومًا، لبناء مستقبل إعلامي مشرق، نضمن من خلاله مواصلة العلو وتحقيق النجاح.

الجنيبي: المهرجان يواكب التطورات ويوحد التوجهات
صرح نائب رئيس وفد دولة الإمارات العربية المتحدة، عضو اللجنة الدائمة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون الأستاذ عبد الله الجنيبي عن هذه الدورة قائلاً: إن هذه الدورة من المهرجان اختلفت عن سابقاتها بإضافات مهمة تواكب التطور الإعلامي بإتاحة الفرصة لما يُطرح من أعمال عبر وسائل الإعلام الجديد، والأفلام الوثائقية التي تمت المشاركة بها، كما أن عملية التكريم التي يحرص عليها المهرجان دائمًا تستوعب في هذه الدورة عدد أكبر من قامات الإعلام في دول الخليج العربية من الرعيل الأول بكل أطياف العمل الإعلامي الرسمي وغيره من قيادات وفنانين ومذيعين.


مجلة مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون
الدورة الرابعة عشرة – العدد الأول
15 مارس 2016م

أشادوا بالفرص التي يوفرها المهرجان لعرض وتسويق الإنتاج الإعلامي



التميمي: تواجد عدد كبير من الشركات في سوق الإنتاج يوفر فرص أكبر للتعاون

أشاد المستشار الإعلامي بمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، فخري بدر التميمي، بسوق الإنتاج الإعلامي نظرًا لما يوفره هذا العدد الكبير من شركات الإنتاج الإعلامي في مكان واحد، وبالتالي يخلق فرصة أكبر للتعارف والتعاون فيما بينهم، مشيرًا بأن مؤسسة الإنتاج قامت بالمشاركة بأعمال تغطي جميع أنواع المسابقة للمهرجان، مؤكدًا بأن التجمع كل سنتين على أرض مملكة البحرين أصبح عادة خليجية إعلامية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تضم الأعمال والإبداعات الإعلامية، معربًا عن فخره واعتزازه بالمشاركة وسط هذه النخبة الإعلامية المشرفة.

العيد: حضور هذا الكم من شركات الإنتاج الإعلامي أكبر دليل مصداقية المهرجان
أوضح عبد العزيز بن فهد العيد، المشرف العام على القناة الثقافية بإذاعة وتلفزيون المملكة العربية السعودية، أن المهرجان اكتسب مصداقيته لدى أبناء الإعلام في دول مجلس التعاون، وأكبر دليل على ذلك هو وجود مثل هذا السوق من شركات الإنتاج الإعلامي وكم المشاركات الكبير، بالإضافة إلى الثقة أيضًا من قبل المشاركين في نتائج المسابقة والتحكيم الذي يتم إلكترونيًا، وبالتالي يضفي نوع من الشفافية والمصداقية في النتائج.

مجلة مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون
الدورة الرابعة عشرة – العدد الأول
15 مارس 2016م

سوق الإنتاج يشعل التنافس‭ ‬بين‭ ‬المؤسسات‭ ‬الإعلامية‭ ‬‬الخليجية والعربية

شهدت فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون إقامة سوقًا للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بمشاركة العديد من مؤسسات الإنتاج الخليجية والعربية، وقد تضمن‭‭ ‬سوق الإنتاج الإذاعي والتلفزيون مشاركة‭ ‬‬(78)‭ ‬جناحًا‭ ‬من‭ ‬القنوات‭ ‬وشركات‭ ‬الإنتاج‭ ‬الرسمية‭ ‬والخاصة، فتواجد هذا الكم من المشاركات يشعل التنافس الشريف فيما بينهم، ويوفر نوعًا من التعاون المشترك من خلال إبرام الاتفاقيات بهذه الشركات، ‬واستمر‭ ‬السوق‭ ‬في‭ ‬استقبال‭ ‬زائريه‭ ‬طوال‭ ‬مدة‭ ‬أيام‭ ‬المهرجان‭ ‬الأربعة.

ثلاث ندوات ناقشت أهم قضايا الإعلام الرياضي والإعلام الخليجي المشترك
 شهدت فعاليات الدورة الرابعة عشرة للمهرجان إقامة ثلاث ندوات سلطت الضوء على أهم قضايا الإعلام، فنظمت في اليوم الثاني ندوتان في الإعلام الرياضي، الندوة الأولى بعنوان: “البرامج الرياضية بين المسؤولية والمحاذير”، والندوة الثانية حملت عنوان: دور الإعلام الرياضي في دعم القضايا الخليجية .. مونديال قطر 2022م أنموذجًا”. أما اليوم الثالث أقيمت فيه ندوة بعنوان: “الإعلام الخليجي المشترك ودوره في تعزيز القيم”.

الندوة الأولى: “البرامج الرياضية بين المسؤولية والمحاذير”
حملت الندوة الأولى عنوان: “البرامج الرياضية بين المسؤولية والمحاذير”، وأدارها رجاء الله السلمي محاضر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، قسم مهارات الاتصال، جامعة الملك عبد العزيز بجدة، وتحدث فيها الإعلامي والمذيع تركي العجمة من المملكة العربية السعودية، والإعلامي سطام السهلي من دولة الكويت، والإعلامي  محمد الجوكر من دولة الإمارات العربية المتحدة.

أكدت الندوة من خلال موضوع النقاش، والمتمثل في نبذ التطرف والتعصب في الإعلام الرياضي على ضرورة أن يتبع الإعلامي الرياضي المهنية والحيادية، وأن يتحلى بالروح الرياضية بعيدًا عن التعصب، لأن الإعلام الرياضي أصبح من أهم أنواع الإعلام التي يتابعها الجمهور وتؤثر في سلوكه، بالتالي يجب ألا يكون هذا التأثير سلبيًا، وذلك من خلال بث روح التعصب بين الجماهير، ودعت الندوة إلى ضرورة وضع حملات توعوية ولوائح قانونية لمحاسبة المتجاوزين في الإعلام الرياضي، وضبط المنظومة الإعلامية الرياضية، بحيث تضمن وصول هذه الرسائل إلى الجمهور.


الندوة الثانية: “دور الإعلام الرياضي في دعم القضايا الخليجية .. مونديال قطر 2022م أنموذجًا”
الندوة الثانية في مجال الإعلام الرياضي عُقدت تحت عنوان: “دور الإعلام الرياضي في دعم القضايا الخليجية .. مونديال قطر 2022م أنموذجًا”، وأدارها الإعلامي والمذيع بقناة الكأس الرياضية جاسم حسين من دولة قطر، وتحدث فيها رئيس الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي سالم الحبسي من سلطنة عُمان، والإعلامي والناقد الرياضي أحمد الفهيد من المملكة العربية السعودية، ورئيس تحرير صحيفة “استاد الدوحة” القطرية ماجد الخليفي من دولة قطر، ونائب رئيس الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية الخليجية محمد حجي من دولة قطر.
ناقش المتحدثون أهمية دور الإعلام الخليجي في مواجهة الهجوم الإعلامي الغربي الذي يستهدف استضافة دولة قطر لمونديال  2022م، وهو الهجوم المغرض الخالي من المهنية، مؤكدين على أنه يجب أن تكون هناك إستراتيجية إعلامية محددة لكيفية التعامل مع هذه الحملات، ومن المهم جدًا البحث عن مبادرات حقيقية لكيفية إيصال الخبر حول الإنجازات باللغات المختلفة، إضافة إلى كيفية معالجة الصورة المشوهة التي تقوم بعض وسائل الإعلام بتداولها.

الندوة الثالثة: “الإعلام الخليجي المشترك ودوره في تعزيز القيم”
شهد اليوم الثالث للمهرجان إقامة ندوة “الإعلام الخليجي المشترك ودوره في تعزيز القيم”، والتي سلطت الضوء على التدريب والإستراتيجية المشتركة في مواجهة تحديات الإعلام الخليجي، وأدارها الدكتور أحمد الزيلعي عضو مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية، وشارك فيها كل من الأكاديمي السعودي الدكتور مساعد المحيا، والمستشار الإعلامي لوزير الإعلام وشؤون الشباب الكويتي الدكتور زهير العباد، والدكتور عوض هاشم من جامعة البحرين.

وأكد المتحدثون حرص وزراء الإعلام في دول مجلس التعاون على أهمية توحيد الخطاب الإعلامي، وضرورة توحيد وتعزيز الوطنية وقيمها وإيجاد آلية لتنفيذ هذه القيم، عبر وسائل الإعلام للحفاظ على مكتسبات العمل من الضياع، كي لا يتم تشويه عقول الجيل القادم، لافتين الانتباه إلى أهمية نجاح دول الخليج في اقتراح أعمال مهنية تعزز القيم الوطنية، بما فيها الدينية والثقافية، وما اشتملت عليه إستراتيجية إعلام دول الخليج العربية.

ودعا المتحدثون إلى ضرورة تعزيز البنية التحتية للإنترنت، كون فضاء الإعلام المقبل يعتمد بشكل كلي على هذه البنية، وأن الوسائل الإعلامية عبر برامج التواصل الاجتماعي هي رسائل إعلامية حقيقية، وتؤثر بشكل كبير على الجماهير، مما يستوجب أن يكون لدول الخليج العربية أعمالاً مشتركة ذات احترافية ومهنية.

وفي ختام الندوة اتفق الجميع على وجوب تصدي الإعلام الخليجي لكل الظواهر السلبية الدخيلة على مجتمعاتنا، وإلى ضرورة إعداد دراسات وبحوث إعلامية من أجل إيجاد حلول لمشكلات التطرف والتعصب التي باتت تلتهم المجتمع وقيمه، بالإضافة إلى توجيه هذه الرؤى المشتركة وإيصال رسالة إعلامية واحدة، مع ضرورة الاهتمام بالفريق الفني بالكامل لأي عمل إعلامي من كاتب ومصور ومُعد ومُخرج، كون المحصلة النهائية ستصب في صالح العمل الإعلامي بالمجمل، ليصبح الإعلام مؤثرًا في المجتمعات بشكل إيجابي.

نتائج مسابقات الدورة الرابعة عشرة

جوائز مسابقات الأفلام القصيرة للهيئات الأعضاء



الأفـلام الروائيـة القصـيرة
الذهبية
الزولية – دولة الكويت

الفضية
حوار وطني – المملكة العربية السعودية

البرونزية (مناصفة)
أمير القهوة – الإمارات العربية المتحدة
ما بين الحرب والسلام – دولة الكويت


الأفـلام الوثائقية والرسـوم المتحـركـة
الذهبية
الاستمطار الصناعي – سلطنة عُمان

الفضية
يوميات بوجليع – مملكة البحرين


أفــلام الطـلاب والهــواة
الذهبية
نور القلب – مملكة البحرين

الفضية
مدينة قلهات الأثرية – سلطنة عُمان

البرونزية
على خط النار المملكة العربية السعودية

جوائز مسابقات الإعلام الجديد



الإعلام الإلكتروني (تربوي)
الذهبية
تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال – إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية – دولة قطر

الفضية (مناصفة)
أعطي وقتك لأبنائك – إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية – دولة قطر
خالد والظل – القيادة العامة لشرطة دبي – الإمارات المتحدة العربية


الإعلام الإلكتروني (توعوي – ثقافي)
الذهبية (مناصفة)
خـدمـة طـوارئ الصـم 992 – إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية – دولة قطر
المحافظة عـلـى البيئة مسؤولية مشتركة – إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية – دولة قطر

الفضية
لن ننسى تضحياتهم – المجلس الوطني للإعلام مؤسسة الشارقة للإعلام – الإمارات المتحدة العربية

جوائز مسابقات الإذاعات الخليجية الخاصة



البرامج المنوعات
الذهبية
6 الصبح – إذاعة UFM – المملكة العربية السعودية

الفضية
120 – إذاعة روتانا FM المملكة العربية السعودية

البرامج الحوارية
الذهبية
منتدى الوصال إذاعة الوصال FM سلطنة عُمان

الفضية
اليوم السابع إذاعة UFM المملكة العربية السعودية

برامج المسابقات
الذهبية
التحدي إذاعة UFM المملكة العربية السعودية

الفضية
ألغاز شعبية إذاعة هلا FM سلطنة عُمان

البرامج الرياضية
الذهبية (مناصفة)
مانشيت إذاعة UFM المملكة العربية السعودية
قول رأيك إذاعة UFM المملكة العربية السعودية

الفضية
الكرة حول العالم إذاعة الوصال FM سلطنة عُمان

جـوائـز المسـابـقــات الإذاعـيــة للـهـيـئــات الأعـضـــاء



الدراما التاريخية
الذهبية
علي بابا إذاعة دولة الكويت دولة الكويت

الفضية (مناصفة)
حوار الزمن هيئة الإذاعة والتلفزيون المملكة العربية السعودية
غزوة وشهيد المؤسسة القطرية للإعلام دولة قطر

الدراما الاجتماعية
الذهبية
حكايات قطرية المؤسسة القطرية للإعلام دولة قطر

الفضية
شمس بن شمس هيئة شؤون الإعلام
إذاعة البحرين مملكة البحرين

الدراما الكوميدية
الذهبية (مناصفة)
سواها البخت إذاعة دولة الكويت دولة الكويت
عمران الزعفران هيئة شؤون الإعلام إذاعة البحرين مملكة البحرين

الفضية
أنا وخالي والزمن خالي الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إذاعة سلطنة عُمان سلطنة عُمان

برامج الأطفال
الذهبية
مدرسة الصباح المؤسسة القطرية للإعلام دولة قطر

الفضية
القارئ الصغير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون
إذاعة سلطنة عُمان سلطنة عُمان

البرامج الدينية
الذهبية (مناصفة)
من قصص القرآن إذاعة دولة الكويت دولة الكويت
أبرك الساعات هيئة شؤون الإعلام إذاعة البحرين مملكة البحرين

الفضية
قيم الشباب الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إذاعة سلطنة عُمان سلطنة عُمان

البرامج الثقافية
الذهبية
خلف الوتر هيئة شؤون الإعلام إذاعة البحرين مملكة البحرين

الفضية
حكايات موسيقية هيئة الإذاعة والتلفزيون المملكة العربية السعودية

البرامج التسجيلية
الذهبية
تهديد وتهويد المؤسسة القطرية للإعلام دولة قطر

الفضية
صرخة أسير هيئة الإذاعة والتلفزيون المملكة العربية السعودية

برامج المنوعات
الذهبية
شباب عالهوا الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إذاعة سلطنة عُمان سلطنة عُمان

الفضية
برودكاست هيئة شؤون الإعلام إذاعة البحرين مملكة البحرين

البرامج الحوارية
الذهبية (مناصفة)
لهم بصمة هيئة شؤون الإعلام إذاعة البحرين مملكة البحرين
قضايا ساخنة المؤسسة القطرية للإعلام دولة قطر

الفضية
ملك الغرام إذاعة دولة الكويت دولة الكويت

البرامج الرياضية
الذهبية
المنصة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إذاعة سلطنة عُمان سلطنة عُمان

الفضية
الوقت الأصلي هيئة الإذاعة والتلفزيون المملكة العربية السعودية

برامج البيئة
الذهبية
لعلهم يرجعون المؤسسة القطرية للإعلام دولة قطر
الفضية
بيئة وطبيعة هيئة الإذاعة والتلفزيون المملكة العربية السعودية

برامج الأسرة (لذوي الاحتياجات الخاصة)
الذهبية
يدًا بيد هيئة شؤون الإعلام
إذاعة البحرين مملكة البحرين

الفضية (مناصفة)
تقدر إذاعة دولة الكويت دولة الكويت
أنتم سندي هيئة الإذاعة والتلفزيون المملكة العربية السعودية

الفواصل الإذاعية (فلاشات)
الذهبية
حياتك أمانة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إذاعة سلطنة عُمان سلطنة عُمان

الفضية
من نص السالفة هيئة شؤون الإعلام
إذاعة البحرين مملكة البحرين

جوائز المسابقات التلفزيونية للهيئات الأعضاء


الدراما التاريخية
الذهبية
أوراق التوت هيئة الإذاعة والتلفزيون المملكة العربية السعودية

الفضية
وديمة وحليمة المجلس الوطني للإعلام الإمارات العربية المتحدة

الدراما الاجتماعية
الذهبية
تورا بورا تلفزيون دولة الكويت دولة الكويت

الفضية (مناصفة)
حب ولكن المؤسسة القطرية للإعلام دولة قطر
لو إني أعرف المجلس الوطني للإعلام الإمارات العربية المتحدة

الدراما الكوميدية
الذهبية
منا وفينا هيئة الإذاعة والتلفزيون المملكة العربية السعودية

الفضية
لمحات تلفزيون دولة الكويت دولة الكويت

برامج المسابقات
الذهبية
الحائط تلفزيون دولة الكويت دولة الكويت

الفضية (مناصفة)
السنيار المجلس الوطني للإعلام الإمارات العربية المتحدة
رحلة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون تلفزيون سلطنة عُمان سلطنة عُمان

برامج الأطفال
الذهبية
طبختنا جاهزة هيئة الإذاعة والتلفزيون المملكة العربية السعودية

الفضية (مناصفة)
فريجنا يديد هيئة شؤون الإعلام مملكة البحرين
أصداف وأهداف الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون تلفزيون سلطنة عُمان سلطنة عُمان

البرامج الثقافية
الذهبية
مخطوطات مهاجرة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون تلفزيون سلطنة عُمان سلطنة عُمان

الفضية
أبو ظبي تقرأ المجلس الوطني للإعلام الإمارات العربية المتحدة

البرامج التسجيلية
الذهبية
حكاية بيوت زنجبار الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون تلفزيون سلطنة عُمان سلطنة عُمان

الفضية
بيت الشهيد المؤسسة العامة اليمنية للإذاعة والتلفزيون – قناة عدن الفضائية الجمهورية اليمنية

البرامج الدينية
الذهبية
عيشها صح تلفزيون دولة الكويت دولة الكويت

الفضية (مناصفة)
المال الحلال هيئة الإذاعة والتلفزيون المملكة العربية السعودية
مفاتيح الخير المؤسسة القطرية للإعلام دولة قطر

البرامج التوعوية
الذهبية (مناصفة)
فكر بالصحة المجلس الوطني للإعلام الإمارات العربية المتحدة
يعطيك خيرها هيئة الإذاعة والتلفزيون المملكة العربية السعودية

الفضية
شباب قول وفعل تلفزيون دولة الكويت دولة الكويت

برامج البيئة
الذهبية
جيولوجيا قطر المؤسسة القطرية للإعلام دولة قطر

الفضية (مناصفة)
المد الأحمر المجلس الوطني للإعلام الإمارات العربية المتحدة
قـضـايـا الحيـاة في عُمان منذ 700 مليون عام الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون تلفزيون سلطنة عُمان سلطنة عُمان

البرامج الاقتصادية
الذهبية
رياديون هيئة الإذاعة والتلفزيون المملكة العربية السعودية

الفضية
الاقتصاد الإسلامي المجلس الوطني للإعلام الإمارات العربية المتحدة

البرامج الرياضية
الذهبية
سبورت نت المؤسسة القطرية للإعلام دولة قطر

الفضية
سيلفي المجلس الوطني للإعلام الإمارات العربية المتحدة

برامج الأسرة (لذوي الاحتياجات الخاصة)
الذهبية (مناصفة)
مواهب الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون تلفزيون سلطنة عُمان سلطنة عُمان
زهور العمر المجلس الوطني للإعلام الإمارات العربية المتحدة

الفضية
معًا الحياة أحلى هيئة الإذاعة والتلفزيون المملكة العربية السعودية

جوائز المسابقات التلفزيونية لشركات الإنتاج الخاصة



الدراما التاريخية
الذهبية
حارة اليهود شركة العدل جروب ملتيميديا جمهورية مصر العربية

الفضية
بواب الريح شركة سما الفن الدولية الجمهورية العربية السورية

الدراما الاجتماعية
الذهبية (مناصفة)
قلم حمرة شركة إيبلا الدولية للإنتاج السينمائي والتلفزيوني دولة الكويت
تشيللوا شركة سيدرز آرت برودكشن الإمارات العربية المتحدة

الفضية
طريقي شركة بيلينك برودكشنز للإنتاج والتوزيع الفني الإمارات العربية المتحدة

الدراما الكوميدية
الذهبية
سيلفي شركة (O3) للإنتاج والتوزيع إحدى شركات مجموعة (MBC) الإمارات العربية المتحدة

الفضية
سوبر محصل شركة روتانا المملكة العربية السعودية

برامج المنوعات
الذهبية
الموسوعة الموسيقية الخليجية مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دولة الكويت

الفضية
الاختيار شركة بيراميديا للإنتاج الإعلامي الإمارات العربية المتحدة

برامج الأطفال
الذهبية
قصص الآيات في القرآن شركة سيدرز آرت برودكشن الإمارات العربية المتحدة

الفضية (مناصفة)
ملسون دوت أورغ الجزء الثالث مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دولة الكويت
سعود وسارة في روضة القرآن مؤسسة أساطير للإنتاج الفني المملكة العربية السعودية

البرامج الثقافية
الذهبية (مناصفة)
أمير الشعراء الموسم السادس مؤسسة بيراميديا للإنتاج الإعلامي الإمارات العربية المتحدة
علـى خـطـى العـرب قناة العربية الإمارات العربية المتحدة

الفضية
روافد قناة العربية الإمارات العربية المتحدة

البرامج التوعوية
الذهبية
فلاش حملة التوعية المرورية مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية دولة الكويت

الفضية
باسورد شركة روتانا المملكة العربية السعودية

البرامج التسجيلية
الذهبية
الطريق إلى الموت سكاي نيوز عربية الإمارات العربية المتحدة

الفضية
مفدي زكريا مؤسسة الصوت الجديد للإنتاج الفني المملكة الأردنية الهاشمية

البرامج الحوارية
الذهبية (مناصفة)
نيران صديقة سكاي نيوز عربية الإمارات العربية المتحدة
ببيروت شركة روتانا المملكة العربية السعودية

الفضية
اتجاهات شركة روتانا المملكة العربية السعودية

البرامج الاقتصادية
الذهبية
عالم الطاقة سكاي نيوز عربية الإمارات العربية المتحدة

الفضية
غداء عمل قناة العربية الإمارات العربية المتحدة

البرامج الرياضية
الذهبية (مناصفة)
في المرمى قناة العربية الإمارات العربية المتحدة
كورة شركة روتانا المملكة العربية السعودية

الفضية
فروسية شركة روتانا المملكة العربية السعودية